كشكشة المعدة بالمنظار | د/ محمود زكريا الجنزورى
كشكشة المعدة بالمنظار

كشكشة المعدة بالمنظار

 

كشكشة المعدة بالمنظار من المسميات الأخرى لعملية كشكشة المعدة ( طى المعدة و ‏كرمشة المعدة).طي المعدة هو إجراء حديث نسبيا لعلاج السمنة يشبه إلى حد ما تكميم المعدة. يتم فيه كشكشة المعدة على شكل كم أو موزة  مما يقلل من كمية الطعام التى تتناولها. على عكس عملية تكميم المعدة ، فإنه لا يشمل إزالة أو إستئصال جزء من المعدة.

كشكشة المعدة ( كرمشة المعدة بالمنظار ) 

يتم تصغير حجم المعدة أثناء  عملية طى المعدة بالمنظار بإستخدام الخيوط الجراحية حيث يتم خياطة الجدار الأمامى من المعدة مع الجدار الخلفى فى عدة طبقات مما يؤدى إلى تصغير تجويف المعدة و حجمها بدون أى قص أو إستئصال للمعدة. 

نظرًا لأن عملية كرمشة المعدة لا يوجد بها تحويل للمسار مثل عملية تحويل مسار المعدة فإنها لا تتسبب فى تقليل امتصاص العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن. ستشعر بالحاجة إلى تناول كميات أقل من الطعام مما يسمح لك بفقدان الوزن الزائد بسهولة أكبر. كما يمكن عكس العملية و إعادة المعدة إلى طبيعتها فى خلال سنة من إجراء العملية بدون أى مضاعفات تذكر. عملية كشكشة المعدة لا تزال إجراء حديث إلى حد ما ، ولا يزال تحت البحث.

كرمشة-المعدة-بالمنظار

 

بعد العملية سوف تناول كميات قليلة من الطعام و ذلك لصغر حجم المعدة. سوف يمكّنك هذا من إنقاص الوزن بمعدل أسرع ويساعدك على التغيير نحو أسلوب حياة أكثر صحة.

من هو المريض المناسب لعمليات كشكشة المعدة 

تناسب عملية طى المعدة الأشخاص الذين يعانون من سمنة من الدرجة الأولى و الثانية ( مؤشر كتلة الجسم لديهم من30 إلى 40) و فشلوا تماما فى الوصول إلى الوزن المثالى عن طريق إتباع النظم الغذائية. و هى غير مناسبة لمن يعانى من سمنة مفرطة ( مؤشر كتلة جسم أكثر من 40) حيث أنها تسبب معدل فقدان للوزن أقل من عمليات السمنة الأخرى مثل  عملية تكميم المعدة. يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم 

قد تكون عملية كشكشة المعدة خيارًا للأشخاص الذين لا يستطيعون متابعة خيارات جراحة السمنة الأخرى بسبب مخاطر مختلفة. يمكن أن يساعد التشاور المسبق مع الجراح في تحديد ما إذا كان عملية كشكشة المعدة مناسبة لك.

 

كرمشة-المعدة

 

 

مميزات عملية كشكشة المعدة ( كرمشة المعدة بالمنظار )

  1. لا يزيل أو يستئصل أي أجزاء من المعدة
  2. لا تقلل من امتصاص الطعام
  3. لا إضافة لأجسام غريبة حول المعدة
  4. لا حاجة إلى إستخدام دباسات
  5. العملية قابلة للعكس (لفترة معينة من الوقت)
  6. تقلل بشكل كبير من تناول الطعام
  7. قيود غذائية أقل مقارنة بعمليات السمنة الأخرى

 

عيوب عملية كشكشة المعدة

  1. قد تسبب غثيانً طويل الأمد (حتى شهر بعد الجراحة)
  2. قد تسبب فقدان وزن أقل من عمليات السمنة الأخرى
  3. لا تزال عملية تجريبية
  4. خطر حدوث تسرب نادر

بعد الجراحة ، سوف تحتاج إلى اتباع تعليمات الطبيب: سوف تتناول سوائل فقط  لمدة أسبوع على الأقل ثم يسمح الأسبوعان التاليان بتناول سوائل أكثر سمكًا مثل الزبادى, الكاستر و الجيلى ، ثم نتناول الأطعمة شبه اللينة لمدة إسبوع. بعد 4 أسابيع يمكنك تناول الأطعمة العادية، سوف تكون  وجباتك أصغر من وجباتك قبل العملية و ذلك لصغر حجم معدتك، وسوف تبدأ  بثبات عملية فقدان الوزن.

يوجد طريقتين لإجراء عملية كشكشة المعدة:

  1. عن طريق المنظار الجراحى مثل المنظار المستخدم فى عملية تكميم المعدة:
  • يتم إجرائها عن طريق فتحات صغيرة فى جدار البطن
  • تحتاج تخدير كلى
  • حجم المعدة أصغر بعدها بالمقارنة بحجم المعدة بعد عملية كشكشة المعدة عن طريق منظار المعدة
  • معدل نزول الوزن أعلى من عملية كشكشة المعدة عن طريق منظار المعدة.

 

  1. عن طريق منظار المعدة:
  • يتم إجرائها عن طريق الفم
  • تحتاج تخدير كلى
  • حجم المعدة بعدها أكبر بالمقارنة بحجم المعدة بعد عملية كشكشة المعدة عن طريق المنظار الجراحى
  • معدل نزول الوزن أقل من عملية كشكشة المعدة عن طريق المنظار الجراحى
  • تكلفتها مرتفعة جدا.

 نشر بحث طبى على 1000 مريض تم إجراء عملية كشكشة المعدة عن طريق منظار المعدة لهم  سنة 2018   وجد أن اجمالي نزول الوزن  تقريبا  15%  فقط خلال 12 شهر .نتائج كشكشة المعدة فى نزول الوزن أقل كثيرا من التكميم او تحويل المسار

الصورة المرفقة توضح معدل نزول الوزن بعد كشكشة المعدة عن طريق منظار المعدة (EGS) و حزام المعدة (LAGB) و تحويل مسار المعدة ( RYGB)

معدل-نزول-الوزن-بعملية-كشكشة-المعدة

تـــــابع أيـضاً :  تقنية تكميم المعدة بالمنظار من فتحة واحدة 

                       أحدث الجراحات التى تساعد على التخلص من مرض السكر