عملية تحويل المسار المعدل ومميزاتها | د/ محمود زكريا الجنزورى
عملية تحويل المسار المعدل

عملية تحويل المسار المعدل

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار هى المعيار الذهبى فى جراحات السمنة و تعتبر من أقوى و أفضل عمليات السمنة و أكثرها نجاحاً فى علاج السمنة المفرطة و مضاعفاتها. على الرغم من نجاحات عملية تحويل مسار المعدة و لكن وجد أن هناك نسبة من المرضى الذين لم يلتزموا بالمتابعة و تعديل السلوك الغذائى بعد العملية حدث لهم زيادة فى الوزن بعد سنوات من العملية و أحتاج بعضهم إلى إجراء إعادة للعملية.

 ماهو تحويل المسار المعدل ؟

يتم فى عملية تحويل مسار المعدة المعدل وضع حزام (حلقة) حول جيب المعدة الجديد وذلك لتقليل تمدد جيب المعدة الجديد و منع تمدد الوصلة بين المعدة و الأمعاء كما تمنع هذه الحلقة او الحزام المريض من تناول كمية طعام أكبر من حجم المعدة حيث أنه سيشعر بألم فى المعدة و رغبة فى الترجيع أكثر من الشخص الذى أجرى عملية تحويل مسار عادية.

تشير الدراسات التى اجريت للمقارنة بين نتائج تحويل المسار المعدل و تحويل المسار بدون تركيب حلقة حول المعدة , أن نتائج تحويل المسار المعدل أفضل فى معدل فقدان الوزن الزائد و عدم زيادة الوزن بعد 5 و 6 سنوات من العملية.

 

 

خطوات عملية تحويل مسار المعدة المعدل بالمنظار

يتم فى هذه العملية  عمل جيب في أعلى المعدة و فصله عن بقية المعدة مع توصيل الأمعاء الدقيقة بجيب المعدة بواسطة  دباسات حديثة هى نفس الدباسات المستخدمة فى أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية.

نضع حلقة حول جيب المعدة الجديد نستخدم أحدث حزام  مصنوع من السيليكون و يستخدم فى أكبر مراكز جراحات السمنة فى العالم وهو المينيميزر ( (MiniMizer.

يمكن وضع الحلقة حول المعدة الجديدة فى عملية تحويل المسار الكلاسيكى و  تحويل المسار المصغر.

  • بعد عملية تحويل مسار المعدة  يحدث الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام و بالتالي تقلل العملية من تناول كمية الطعام و تؤدى إلى الشعور بالامتلاء و الشبع بالاضافة لذلك فإن سرعة وصول الطعام الى الأمعاء يؤدي الى قلة امتصاص بعض السعرات الحرارية مع زيادة افراز بعض الهرمونات التي تساعد على فقد الوزن. تقل كمية الطعام بعد العملية بشكل ملحوظ بدون معاناه من الجوع تماماً  كما يؤدى تجاوز جزء من الأمعاء الى امتصاص الجسم لعدد أقل من السعرات الحراريه مما يضاعف من فاعلية العملية فى تخفيض الوزن.
  • يتم اجراء العملية بالمنظار (نحن نستخدم أحدث منظار عالى الدقة فى مصر) عن طريق 4 او 5  فتحات صغيرة ( مقاس الفتحه من نصف إلى 1 سم) تحت بنج كلى
  • تستغرق العملية من 45 الى 60 دقيقة
  • بعد العملية يشعر المريض بالشبع بعد كمية طعام صغيرة و لا يستطيع أن يأكل أكثر منها مما يقلل من كمية السعرات التى يأخذها المريض يوميا
  • كسائر عمليات التحويل , يقل امتصاص الطعام بنسبة  30 % مما يساعد على نزول المريض الى الوزن المثالى و ثبات المريض على الوزن المثالى بعد ذلك
  • يقل الهرمون المحفز للشعور بالجوع (جريلين) بعد العملية مما يعطى احساس بالشبع على الرغم أن كمية الاكل صغيرة

تـــــابع أيضـاَ:  عملية تغيير المعدة بالمنظار ومميزاتها 

          ماهى عملية التكميم المعدل؟

        المريض المناسب لعمليات تحويل المسار