تحويل مسار المعدة الكلاسيكي | د/ محمود زكريا الجنزورى
Spread the love

كيف تساعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار فى انقاص الوزن

يتم خلال عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار تقسيم المعدة إلى جزئين جيب علوي صغير وباقي أجزاء المعدة، والتدبيس بينهما بالدباسات، والجيب العلوي هو الجزء الذي يصل إليه الطعام من المعدة، ويستوعب كميات قليلة.

كما تساعد تحويل مسار المعدة في إنقاص الوزن وذلك من خلال تقليل امتصاص الطعام، حيث يتم توصيل جزء من الأمعاء بجيب المعدة الصغير، وتوصيل باقي أجزاء الأمعاء والأثنى عشر، ثم تطورت عملية تحويل المسار، وظهرت عملية تحويل المسار المصغر التي يتم خلالها توصيل جيب المعدة بالأمعاء بوصلة واحدة.

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

 تحويل مسار المعدة المصغر من عمليات السمنة التي حققت نجاحاً كبيراً في مساعدة مرضى السمنة المفرطة على فقدان كافة كميات الوزن الزائد، والوصول للوزن المثالي خلال عام ونصف على الأكثر.

وتعد عملية تحويل مسار المعدة هي أسرع عمليات السمنة في خسارة الوزن، لذلك فهي مناسبة أكثر لمرضى السمنة أصحاب الأوزان الثقيلة جداً، والذين تصل أوزانهم إلى 250 و300 كيلو جرام، كما تناسب هذه العملية مرضى السمنة مدمني الحلويات والمشروبات الغازية والشيكولاتة، لأن هذه العملية تقلل من امتصاص الجسم، وبصفة خاصة السكريات، والتي يمتصها الجسم بسهولة، فخلال هذه العملية يتم توصيل الجزء العلوي من المعدة بالأمعاء بعد الأثتى عشر، وتوصيل باقي أجزاء الأمعاء بالأثنى عشر، ويتم فصل جزء المعدة العلوي عن السفلي والتدبيس بينهما.

مرضى النوع الثاني من مرض السكري من الشفاء التام من المرض بنسبة 100%، وذلك لأنها تغير من شكل وتكوين الجهاز الهضمي، وهذا الأمر بالتالي يؤثر على الهرمونات التي يفرزها. حيث تزيد العملية من إفراز هرمون الأنسولين في الجسم، وتقليل إفراز الهرمونات المضادة له، بالإضافة إلى أنها تقوم بزيادة حساسية أنسجة الجسم للأنسولين، وهو الأمر الذي ينعكس بشكل كبير على فاعليته وتأديته لوظيفته.

 

اقرأ أيضاً    خطوات عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار 2020