التكميم المعدل | د/ محمود زكريا الجنزورى
Spread the love

عملية التكميم هى واحدة من جراحات انقاص الوزن الحديثة وتعتبر عملية التكميم احد اهم جراحات السمنة المفرطة حيث انها تعمل على تصغير حجم المعدة  وهذا يعنى ان المعدة سيكون حجمها اصغر بكثير مما كانت عليه من قبل وبالتالى فأنها لن تستطيع ان تستقبل المزيد من الطعام وهذا يجعلك تشعر بالشبع معظم الوقت وفى حال تناولت الطعام فأنك لن تكون قادرا على تناول الكثير منه.
يطلق على عملية تكميم المعدة العديد من التسميات مثل  عملية قص المعدة  التدبيس الطولى للمعدة, التصغير الطولى للمعدة, التدبيس الكمى للمعدة او الاستئصال الطولى للمعدة.

عملية التكميم ولمن تكون؟

تجرى عملية تكميم المعدة لمن يعانى من السمنة المفرطة ( أكثر من 40 كيلو جرام فوق الوزن المثالى ) وقد فشل فى فقد الوزن الزائد عن طريق اتباع أنظمة الرجيم والرياضة. السمنة المفرطة خطر على حياة المريض لما تسببه من امراض كثيرة مثل مرض السكر و ارتفاع ضغط الدم.

وفى هذه الحالة يقوم الطبيب المعالج بالتشاور مع المريض من اجل اقناعه بواحدة من العمليات الجراحية التى تندرج تحت مسمى جراحات السمنة.لقد اثبتت عملية تكميم المعدة بالمنظار كفائة عالية جدا فى انقاص الوزن الى الوزن المثالى فى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.