عملية تدبيس المعدة بالمنظار (المميزات-العيوب) | د/ محمود زكريا الجنزورى
عملية تدبيس المعدة بالمنظار (المميزات-العيوب)

عملية تدبيس المعدة بالمنظار (المميزات-العيوب)

تعد عملية تدبيس المعدة إحدى عمليات وجراحات السمنة التقليدية والقديمة والتى أثبتت نجاحها لفترة ما ولكن بعد فترة تطورت جراحات السمنة وأصبحت هناك عمليات توفر الوقت والألم  ونتائجها أفضل بالتأكيد لذلك سنقوم لاحقا بشرح ما هى تدبيس المعدة وما الفرق بينها وبين تكميم المعدة وماهى البدائل المتاحة لها .

ماهى عملية تدبيس المعدة بالمنظار ؟

تعتمد فكرة عملية التدبيس على فكرة عمل معدة جديدة صغيرة فى الجزء العلوى من المعدة عن طريق تدبيس جدار المعدة الأمامى والخلفى مع عمل فتحة صغيرة لهذه المعدة الجديدة و وضع شبكة حول فتحة المعدة الجديدة.

بعد تدبيس المعدة يشعر الشخص بالشبع بعد تناول وجبة صغيرة جدا. إليك أهم إجابات عن عمليات تدبيس المعدة وعملية تكميم المعدة من أفضل دكتور تكميم معدة فى مصر 

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

  • يتم فى تكميم المعدة إستئصال من 75% إلى85% من المعدة وذلك تقل كمية الطعام كما يقل هرمون الجوع فلا يشعر الشخص بالجوع بعد التكميم  أما بالنسبة إلى عملية تدبيس المعدة فيتم فيها عمل معدة جديدة بالدباسات بدون قص أو إستئصال للمعدة والهدف المشترك من كلا العمليتين هو خفض الوزن والتخلص من الزيادة المفرطة.
  • الترجيع المتكرر و إرتجاع المرئ من المشكلات كثيرة الحدوث بعد تدبيس المعدة فى حين أنها قليلة الحدوث بعد تكميم المعدة.

عملية تدبيس المعدة لم تعد من جراحات السمنة المفرطة  التى ننصح بها لعلاج السمنة المفرطة فى الوقت الحالى وذلك لأنه يحدث إرتداد فى الوزن بعد عامين من إجراء تدبيس المعدة ل 50% ممن اجروا التدبيس كما أن نسبة كبيرة ممن اجروا عملية تدبيس المعدة يعانون من الترجيع المتكرر, صعوبة أكل البروتينات و إرتجاع المرئ.

1- هل يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار ؟

نعم يتم إجراء العملية باستخدام المنظار ( نحن نستخدم أحدث منظار متقدم عالى الدقة فى مصر)

2- ما نوعية الدباسات التى تستخدم فى عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

هى دباسات حديثة من معدن التيتانيوم وهو معدن خامل لا يتفاعل مع الجسم وهو يستخدم منذ عقود في العمليات الجراحية وليس له أي تأثير سلبي. نحن نحرص على استخدام دباسات امريكية تم صناعتها فى الولايات المتحدة الأمريكية و تستخدم فى مراكز جراحات السمنة فى امريكا و اوروبا منذ عقود. يمكنك معرفة نوع الدباسة الذكية وتكلفتها 

3- ما مصير الدبابيس التي على حافة المعدة ؟ هل لها تأثير على الجسم أو عند عمل أشعة رنين مغناطيسي ؟بعد شهر من العملية تكون المعدة قد التئمت بنسبة 100% و يكون وجود الدبابيس بالمعدة عديم القيمة و لا يتسبب فى وجود اى مشكلات. كما أنه لا يتعارض مع إجراء أشعة الرنين المغناطيسي.

4- هل يشكل استعمال الدباسات عائق في المطارات؟

لا يشكل أي عائق.

5- هل نوعية وكفاءة المنظار المستخدم فى عملية تكميم المعدة بالمنظار يؤثر على النتائج؟

بالطبع يفضل فى عمليات المناظير المتقدمة أن يكون المنظار المستخدم منظار عالي الدقة (HD). يستخدم منظار عالى الدقة ذو امكانيات متقدمة جدا وهو يعتبر من أحدث المناظير بمصر.

6- ما هي الفحوصات المطلوبة قبل العملية ؟

– صورة دم كاملة
– وظائف كبد – وظائف كلى – سكر صائم فى الدم
– وظائف الغدة الدرقية
– سيولة الدم
– تخطيط القلب وأشعة على الصدر ( أحيانا)
– أشعة تلفزيونية على البطن والمرارة لمعرفة إذا كان هناك حصوات بالمرارة وحجم الكبد أحياناً.

 

 

7- ما هو الغرض من هذه الفحوصات؟

يحتاج طبيب التخدير إلى تقييم دقيق للحالة الصحية قبل إجراء العملية فهو يحتاج إلى معرفة أن وظائف الغدة الدرقية طبيعية ، وإذا كان المريض مصاب بالسكري أو إذا كان القلب سليم ، إلى غير ذلك حتى يطمئن الجراح و طبيب التخدير و يتم إتخاذ الاحتياطات الواجبة أثناء العملية.

8- ما هي الفترة التي أمكث فيها بالمستشفى؟

يوم واحد فقط

9- هل سأشعر بألم بعد العملية ؟

الالم بعد عملية التكميم يكون محدود بالمقارنة بالجراحات التقليدية وذلك من أهم فوائد إستخدام المنظار فى جراحات السمنة. نحاول بعد إجراء العملية أن نتحكم في الآلام عن طريق المسكنات حتى نسرع من فترة النقاهة ومعظم المرضى يندهشون من عدم الشعور بآلام ما بعد العملية وتختلف درجة التحمل من شخص لآخر.

10- متى يمكنني المشي بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

بعد ساعتين من العملية يقوم الشخص بالمشى بطريقة المستشفى كما ينصح بالمشى كل ساعتين طوال مدة وجوده بالمستشفى وذلك من أهم فوائد إستخدام المنظار فى جراحات السمنة حيث إن المشي بعد العملية لتفادي النوم بالسرير لفترات طويلة يمنع حدوث الكثير من المضاعفات.

11- متى أتوقع خروج البراز؟

من 3-5أيام عند الخروج من المستشفى.

12- ما مدى نسبة الآلام عند الخروج من المستشفى ؟

درجة التحمل تختلف من شخص إلى شخص ولكن فى العادة هو ألم ضعيف جدا ويمكن التحكم فيه بمسكن لمدة يومين أو ثلاثة عن طريق الفم.

13- هل تستخدم الدرنقة ( بربيش ) أثناء فترة النقاهة؟

لا نستخدم الدرنقة فى أغلب عمليات التكميم فى مركز دكتور محمود زكريا.

14- ماذا افعل عندما يصبح الإمساك مشكلة ؟

1- تناول كميات كبيرة من السوائل
2- الرياضة تساعد على الانتظام في الخروج
3- تستطيع اخذ ملين عند شعورك بالإمساك الزائد

15- متى أستطيع قيادة السيارة ؟

في اغلب الأحيان يمكن العودة للنشاط الطبيعي بعد مرور أسبوع وبالتالي يمكن قيادة السيارة بعد هذه المدة.

16- هل أتناول الفيتامينات عقب عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

ينصح بتناول الفيتامينات في السنة الأولي وذلك لتعويض احتياجات الجسم من المعادن والفيتامينات.

17- هل تتمدد المعدة بعد العملية ؟

هذا السؤال يتكرر باستمرار ولكن زيادة حجم المعدة يتوقف في الغالب على كمية الطعام التي يتناولها الفرد فإذا كانت الكمية زائدة باستمرار عن الكمية الكافية للمعدة فان ذلك يساعد على تمدد المعدة وذلك في الأشهر الأولى عقب العملية ولذلك ينصح بالتوقف عن الأكل عند الشعور بأول الشبع.

18- نسمع كثيراً أن عملية التصغير الطولي بعد مدة يستعيد الشخص وزنة مرة أخري فهل هذا صحيح؟

 النتائج الأولية لهذه العملية مبشرة جداً وأما عن استعادة الوزن مرة أخري فهذا يتوقف علي السلوك الصحي لتناول الأغذية فإذا زادت السعرات في الأكل عن طريق تناول السكريات والأطعمة الغنية بالدهون فذلك يساعد علي استعادة الوزن مرة أخري أما الالتزام بالنصائح الخاصة بالتغذية فإنه يؤدي في النهاية إلي المحافظة علي الوزن لفترات طويلة.

19- هل يمكن تناول أي شيء بعد العملية ؟

ينصح بالإقلال من الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون حتى نصل الى الوزن المثالى.

20- كيف أحمي المعدة من أن تتمدد؟

لا تأكل بعد الإحساس بالامتلاء.

21- هل سآكل طبيعي مرة أخرى ؟

بعد العملية يمكنك أن تأكل أي شيء بكميات صغيرة .

22- ما هي الأسباب التي تجعل بعض الناس تزيد في الوزن بعد العملية ؟

عملية تكميم المعدة هي عملية غير مناسبة لمرضى السمنة المفرطة مدمنى و محبى الحلويات فإذا تم اجرائها لهولاء الأشخاص فغالبا ما تفشل.

23- هل هناك مشكلة للحمل لاحقاً بعد عملية الاستئصال الطولي – التكميم ؟

نصح بأن يكون الحمل بعد سنة علي الأقل حتى يتمكن الجسم من التأقلم مع التصغير في الجهاز الهضمي وكمية الأكل؛ ويجب أن يتم بتناول الفيتامينات والحديد خاصة والكالسيوم بانتظام بعد العملية ثم نقوم بالفحص الشامل وبعد ممكن أن يتم الحمل بأمان؛ وقد تحتاج الحامل لجرعات إضافية من الحديد والكالسيوم باستشارة أخصائية التغذية ولكن اذا تم الحمل لأي ظروف خلال السنة الأول فيجب علي الحامل أن تكون لها متابعة دقيقة مع أخصائية التغذية للتأكد من تناولها الأطعمة الغنية والمفيدة للجنين وغالياً ما يكون الجنين طبيعيا

يمكنك التواصل مع اكبر مركز جراحات سمنة فى مصر والحصول على افضل العروض والخدمات مع متابعه مجانية مع أطباء التغذية   من هنا 

 

شــــــــــاهد أيضـاَ :  هل فيروس كورونا يصيب مرضى السمنة المفرطة دائماَ

                     ماهى  تحويل مسار المعدة المصغر التى تساعد على التخلص من مرض السكر ؟

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني - الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية