الحل النهائى لتنسيق ترهلات الجسم بعد جراحات السمنة | د/ محمود زكريا الجنزورى
الحل النهائى لتنسيق ترهلات الجسم بعد جراحات السمنة

الحل النهائى لتنسيق ترهلات الجسم بعد جراحات السمنة

السمنة المفرطة  هى مرض العصر لما لها من توابع صحية على الإنسان بدءاً من الأمراض العضوية (كامراض القلب و الأوعية الدموية و مرض السكر وارتفاع ضغط الدم و أمراض الروماتيزم و الغدد الصماء وضعف الخصوبة و تأخر الانجاب) و نهاية بالمشاكل النفسية كـفـقـدان الثقة بالنفس والانطواء وعدم الرغبة في العمل و مواجهة المجتمع.

جاء الأمل لمن يعانون من السمنة المفرطة عن طريق جراحات المناظير و السمنة و التي تطورت بشكل كبير جداً و اصبح هناك اكثر من حل لديهم من أجل الوصول بالمريض للوزن المثالي بأقل مضاعفات او توابعها مثل ( تكميم المعدةعملية تحويل المسارالتكميم البكينى التجميلى )  و أيضا تحسين وظائف الجسم العضوية بشكل واضح كنتيجة تتابعية ما بعد فقدان الوزن، مثل علاج مرض السكر من النوع الثانى و علاج مرض ارتفاع ضغط الدم و بعض امراض الروماتيزم و المفاصل.

و لكن تبقى لدى هؤلاء المرضى بعض المشاكل بالشكل و قوام الجسم ظلت تؤثر عليهم نفسياً و أحياناً وظيفياً. تلك المشاكل كانت منحصرة في بعض السمنة الموضعية او الترهلات باجزاء الجسم المختلفة كنتيجة لفقد الوزن الشديد الذي حدث.

 

 ماهى عملية شد وتنسيق الترهلات بعد جراحات السمنة

جاء دور جراحات التجميل و تنسيق القوام لتضع حلاً و نهاية لكابوس الترهلات بعد عمليات التخلص من السمنة المفرطة .جراحات التجميل و تنسيق القوام ما بعد عمليات السمنة و فقدان الوزن الشديد.أكثر ما يميز ذلك المجال هو توافر خيارات كثيرة و متعددة يتم الإختيار بينها على حسب درجة السمنة الموضعية او درجة الترهل الموجودة.

يقوم جراح التجميل بتقييم عدة عوامل تساعده على اختيار الحل التجميلي الأمثل، منها عدد الكيلوات التي فقدها المريض، المدة التي فقد فيها ذلك الوزن، معدل كتلة الجسم، طول الجسم، مدى مرونة وقوة الجلد وكمية الدهون المتبقية تحت الجلد و التي تسمى بالسمنة الموضعية و أيضاً درجة الترهل الموجودة بالجلد.

في هذل المقال، سوف نتعرض للمشاكل التجميلية التي تحدث لمرضى السمنة المفرطة بعد فقدانه للوزن و الحلول التجميلية لها و توابعها.

شد-ترهلات-البطن

 

 

ماهى السمنة الموضعية بالجسم؟

هي تراكمات دهنية تحت الجلد قد تبقى بعض مناطق الجسم.

الحل: أصبح متاحاً حلول كثيرة لتلك السمنة الموضعية نتيجة تطور التقنيات المساعدة للجراح، و أشهرها نحت الجسم بتقنية الـفـيـزر أو النحت الأيوني (الجي بلازما) مع تواجد جهاز النحت الديناميكي و كلها تهدف الى التخلص من الدهون مع إعادة تشكيل و نحت الجسم و تنحيفه بشكل احترافي مع إعطاء الجلد مرونة جيدة لتجنب الترهل بتلك المناطق. كل ذلك يتم من خلال فتحات صغيرة لا تتجاوز الـ 1 سم و يختفي أثرها خلال وقت وجيز.

  • تقنية الـفيزر: هو جهاز يصدر موجات فوق صوتية بتردد معين يعمل على إذابة الدهون فيسهل سحبها، ثم يعمل مرة أخرى بتردد آخر على تحفيز ألياف الجلد المرنة لتقويتها و شدها
  • تقنية النحت الأيوني (الجي بلازما): هو جهاز يصدر موجات ترددية تسمى (radiofrequency) بمساعدة مادة الهيليوم التي تُسهل و تساعد تلك الموجات على أدائها بشكل كامل، و تلك التقنية تساعد على تحفيز ألياف الجلد المرنة مثل الكولاجين و الفيبروبلاست مما يساعد على تقوية و شد الجلد.
  • النحت الديناميكي: هو جهاز يقوم بإصدار ذبذبات في حركة نصف دائرية أو عمودية تساعد على نحت الدهون بشكل احترافي و سريع مما يوفر وقت المريض بغرفة العمليات و يساعد ايضا في الحصول على شكل مثالي للجسم.

 

ترهلات البطن و الخصر

و هي أكثر مناطق الجسم اهتماما للمرأة و الرجل على حد سواء لذلك يكون الترهل بها له الاولوية في التخلص منه.ترهلات البطن تكون مصحوبة بترهل و سقوط بمنطقة العانة وقد يمتد الترهل الى الخصر و اجناب الفخذين الخارجية و غالباً ما يكون معها ضعف و تباعد بين عضلات البطن.

  • الحل: يكون بالجمع بين تقنية النحت و التقنية الجراحية، حيث يتم نحت كامل دهون البطن و الخصر اولاً  ، ثم من خلال جرح تجميلي أسفل البطن يتم شد عضلات البطن ورفع العانة و شد أجناب الفخذين الخارجي ثم إزالة الجلد المترهل بالبطن و الخصر مما يُعطي شكل ممشوق للبطن و يكون ملحوظاً بشكل فوري بعد العملية مباشرة.

 

ترهلات الظهر و المؤخرة

قد تمتد ترهلات البطن و الخصر لتصل الى الظهر كاملا و يلاحظ احيانا معها ترهل و سقوط بالمؤخرة الحل: هنا يُراعى اختلاف الجنس من رجل إلى امرأة ، حيث يكون الهدف التجميلي ليس شد الترهل و فقط و لكن تنسيق القوام بشكل يتناسب مع جنس المريض.

  1. فإن كان رجلاً، يتم الجمع بين تقنية نحت دهون الظهر كاملاً مع شد ترهل اسفل الظهر و رفع المؤخرة من خلال جرح تجميلي رفيع بأسفل الظهر يزول أثره خلال 6 أشهر باستعمال دهانات التجميل او اليزر الفراكشنال.
  2. أما إن كانت امرأة، فالأمر يكون احترافي أكثر حيث يكون الهدف هو نحت و شد الترهلات و لكن يضاف اليها خطوة مهمة و هي تكبير المؤخرة و إظهارها بشكل انثوي يرضي رغبة المراة، و ذلك يتم إما عن طريق حقن الدهون الذاتية أو عن طريق تقنية جديدة تسمى (التكبير الذاتي للمؤخرة) بنفس الانسجة الموجودة لديها و كل ذلك يتم من خلال نفس الجرح الرفيع التجميلي.

 

التثدي (تضخم ثدي الرجال مع أو بدون ترهل)

و هو أكثر مناطق الجسم ازعاجاً للرجل في حالة تضخمها او ترهله لما قد تعطيه للرجل من شكل انثوي، فيرغب في التخلص منه بشكل سريع ونهائي.

للتثدي عدة درجات وكل درجة لها حل مختلف

  1. تثدي الدرجة الاولى: و الحل هو نحت دهون الثدي و أجنابه بتقنية الفيزر مع استخراج الغدد اللبنية و يتم ذلك من خلال فتحات صغيرة جدا لا تتجاوز الـ 1 سم.
  2. تثدي الدرجة الثانية: و الحل هو نحت دهون الثدي بتقنية الفيزر او الجي بلازما، و إن كان هناك سقوط بالحلمة، يتم رفعها لوضعها الطبيعي من خلال جرح رفيع جدا حول الحلمة يختفي أثره بشكل سريع و لا يمثل مشكلة على الإطلاق
  3. تثدي الدرجة الثالثة : بنوعيه (ترهل الثدي فقط أو ترهل الثدي و امتداده لاجناب الصدر كاملا “الباك رولز”): والحل هنا يكون بالجمع بين نحت بقايا الدهون بالثدي و اجنابه، ثم من خلال جرح رفيع جدا بأسفل الثدي و قد يمتد لأجناب الصدر على حسب امتداد الترهل للاجناب “الباك رولز” ، يتم من خلاله شد ترهلات الثدي تماما و أجنابه مع رفع الحلمة للمستوى الطبيعي من خلال جرح بسيط حول الحلمة يختفي سريعا.

تكون نتائج تجميل التثدي عموما نتائج سريعة و فورية تعطي للرجل دفعة معنوية عالية جدا بعد التخلص من تلك المشكلة.

 

التثدى-عند-الرجال

 

 

ترهلات ثدي المرأة

هو أحد عناوين أنوثتها و دائماً ما تنشد المرأة ان يكون لديها تناسق بحجمهم و شكلهم.و لذلك جاءت التقنيات الجراحية و الحلول التجميلية كثيرة وفقأ للمشكلة الموجودة بالثدي بعد فقدان الوزن الشديد ، و يتم الاختيار بين تلك التقنيات بناءا على درجة الترهل وأيضا على حسب حجم الثدي.

  • إن كان ترهل الثدي بسيط و حجمه صغير، كان الحل من خلال حقن الدهون بطبقات الثدي و الذي يعمل على رفع و شد ذلك الترهل بالاضافة إلى ملء الثدي و إظهار حجمه بشكل جمالي ملحوظ
  • إن كان الترهل بسيط و لكن لحجم الثدي جيد، كان الحل جراحيا من خلال جرح بسيط جدا حول حلمة الثدي و الهالة الدائرية التي حولها و يزول أثر ذلك الجرح بشكل سريع و لا يمثل مشكلة على الاطلاق.
  • إن كان ترهل الثدي متوسط و حجمه صغير: يكون الحل جراحيا من خلال جرح حول الحلمة و جرح  صغير أسفل الحلمة يتم من خلاله شد ترهلات الثدي مع تكبير الثدي بحشوة سيليكون ،و  تزول آثار تلك الجروح خلال 6 أشهر باستعمال كريمات التجميل و تختفي تماما بثنيات الثدي و لا تمثل مشكلة.
  • إن كان ترهل الثدي شديد و حجمه صغير: يكون الحل جراحياً من خلال جرح حول الحلمة و جرح طولي صغير أسفل الحلمة و أخر عرضي بثنيات الجرح يكون مختفي تماما أسفل الثدي و يزول أثره بكريمات التجميل. يتم من خلال تلك العملية شد ترهلات الثدي مع التكبير الذاتي للثدي ان كانت هناك انسجة كافية لذلك أو يتم أيضا التكبير بحشوة سليكون.
  • إن كان ترهل الثدي مصحوبا بحجم كبير للثدي: يكون الحل الأمثل هو شد ترهل الثدي مع تصغير لحجمه من خلال جرح حول الحلمة و أخر طولي أسفل الحلمة.

 

ترهلات الذراعين

أغلب ترهلات الذراعين التي تتبع عمليات السمنة المفرطة و فقدان الوزن الشديد تستلزم الحل الجراحي للحصول على نتيجة كاملة و دائمة ، حيث ان شد الجلد بتقنية الفيزر او الجي بلازما لا يعطي نتيجة جيدة أو دائمة في تلك الترهلات.

تتم تلك الجراحة من خلال جرح رفيع بباطن الذراع و يتم من خلاله ازلة الجلد الزائد مع نحت بقايا الدهون الموجودة بالذراع، و تظهر النتيجة فورية ، بالانتظام على كريمات التجميل أو جلسات ليزر الفراكشنال ، يزول أثر الجرح.

تنسيق-ترهلات-الذراعين

 

 

ترهلات الفخذين

ترهل الفخذين له مردود نفسي و وظيفي على المريض، فهو يعوق حرية الحركة و يعتبر مصدر التهابات بالجلد متكرر، و ايضا جمالياً يؤثر على مظهر الفخذين و يسبب الضيق. مثل ترهلات الذراعين، أغلب ترهلات الفخذين التي تتبع فقدان الوزن الشديد تستلزم الحل الجراحي للحصول على نتيجة كاملة و دائمة، حيث ان شد الجلد في تلك الحالات بتقنية الفيزر أو الجي بلازما لا يعطي نتيجة جيدة ودائمة.

تطورت تقنيات الجراحة لتلك العمليات بشكل كبير لتجنب حدوث مضاعفات مزعجة للمريض و اندمجت تقنية نحت الفخذين مع الشد الجراحي بطريقة معينة تصل بالمريض للنتيجة المبهرة التي يتمناها.

تكون الحلول جراحية من خلال جرح بباطن الفخذين يتوقف على درجة الترهل، فإن كان الترهل منحصر بأعلى الفخذين، كان الشد من خلال جرح عرضي بثنيات الفخذين فقط، أما إن كان الترهل موجود بكامل الفخذين نزولا إلى الركبة، كان الحل من خلال جرح طولي بباطن الفخذين و يزول أثره تدريجيا خلال 6 أشهر باستعمال كريمات التجميل او الليزر فراكشنال. و تظهر نتيجة العملية فورية أيضاً.

 

ترهلات الوجه و الرقبة

و تظهر تلك الترهلات في بعض وليس كل الحالات و تزداد نسبة حدوثها فيمن تقدم بهم العمر.و يتم الاختيار بين حلول كثيرة على حسب درجة الترهل و نسبة فقدان الدهون من الوجه.إن كان الترهل بسيط، كان الحل من خلال حقن الدهون بالوجه لتعمل على ملء و شد ترهل الجلد

اما إن كان الترهل شديد و يصل الى الرقبة، كان الحل إما بتقنية الشد بالخيوط و ذلك الاجراء يتميز بسرعة إجراءه و من خلال مخدر موضعي و لكن لا تكون نتيجته دائمة وتحتاج الى تكرارها كل عام ، و هناك تقنية شد ترهلات الوجه و الرقبة من خلال جرح رفيع جدا حول الأذن يتم من خلاله شد عضلات الوجه و ازالة الجلد الزائد و تتميز تلك التقنية بدوام نتيجتها لأعوام كثيرة جداً.

ما نتيجة عمليات تنسيق وتجميل القوام بعد جراحات السمنة 

يكون هناك بعض التوابع الطبيعية و واردة الحدوث ينحصر أغلبها في بعض التورمات و الكدمات و التي تزول خلال فترة من 3 أسابيع و تصل احيانا إلى 12 أسبوع. و في بعض العمليات الجراحية قد تظهر بعض الالتهابات و بالانتظام على الغيار ببعض الكريمات، تزول تلك الالتهابات. أما بالنسبة للآلام فأصبح حلها هو أجهزة تسكين الألم ذاتية الحقن مثل الـ PCA فأصبحت لا تمثل أي ازعاج للمريض على الإطلاق.

كانت هذه بعض المعلومات البسيطة عن المشاكل التجميلية بالجسم ما بعد فقدان الوزن، ليس شرطاً حدوثها بنفس الجسم، و لكن وجود أي مشكلة منها قد يسبب ازعاج للفرد، مما يستلزم تعامل جراح التجميل معه من أجل تنسيق القوام و إعادته لشكله الطبيعي المتناسق و الجميل.

قد يهمــك أيضـاَ :  ماهى العملية المناسبة للتخلص من مرض السكر ؟

                            ماهو الفرق بين تكميم المعدة و تحويل المسار بالمنظار والافضل لك ؟

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin
Share