قصة نجاح لعملية تكميم المعدة(محبة خسرت 49 كيلو) | د/ محمود زكريا الجنزورى
قصة نجاح لعملية تكميم المعدة(محبة خسرت 49 كيلو)

قصة نجاح لعملية تكميم المعدة(محبة خسرت 49 كيلو)

عملية تكميم المعدة من أفضل العمليات فى  جراحات السمنة المفرطة والتى أثبتت نجاحها وفعاليتها مع مرضى السمنة والوزن الزائد.لذلك سنعرض لكم حالة وقصة نجاح من ضمن الآف من قصص النجاح الذين ساعدناهم على تخطى مرحلة خسارة الدهون والأمراض المزمنة وبدء حياة جديدة خالية من الأمراض مع أكبر مراكز جراحات السمنة مركز د. محمود زكريا الجنزورى .

قصة نجاح محبة التى خسرت حوالى 49 كيلو بعد عملية التكميم بعد أن كان وزنها حوالى 121 كيلو وأصبح الآن 72 كيلو 

  • محبة شابة سنها صغير ولكنها كانت تعانى من سمنة مفرطة يمكنك التعرف إذا كانت تعانى من السمنة المفرطة أم لا لاحقاً ، وبعدها أصبحت ترتدى الملابس التى لا تتناسب  مع سنها بالإضافة لشعورها بالإكتئاب والضيق وبعد بحث كثير بين الوسط الطبى وجدت أن د. محمود زكريا هو الدكتور الأفضل فى مجال جراحات السمنة المفرطة التى وجدت فيها حلها النهائى للتخلص من السمنة وإستعادة شبابها وصحتها

ماهى عملية تكميم المعدة؟ 

يطلق على عملية تكميم المعدة العديد من التسميات مثل عملية قص المعدة,التدبيس الطولى للمعدة, التصغير الطولى للمعدة, التدبيس الكمى للمعدة او الاستئصال الطولى للمعدة.

تعمل عملية تكميم المعدة على تقليل كمية الطعام الذي تتناوله عن طريق تصغير حجم المعدة عن طريق إزالة جزءًا من المعدة ، مما يجعل المعدة تقريبًا بحجم وشكل الموز الصغيرة مما يؤدى إلى الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام أقل بكثير من قبل التكميم. بالإضافة إلى ذلك ، تزيل التكميم  جزء المعدة الذي ينتج هرمون الجريلين Ghrelin( هرمون الجوع) و هو المسئول عن أن يجعلك تشعر بالجوع ، لذلك لن ترغب في تناول الكثير من الطعام.

 

تكميم-المعدة-بالمنظار

 

 

خطوات عملية التكميم بالمنظار  مع جهاز PCA بدون ألم 

  يؤدي إستئصال جزء من المعدة إلى خفض مستوى الهرمون المسمى جريلين ، والذي يشار إليه عادة باسم “هرمون الجوع”. وهكذا ، يجد كثير من الناس أنهم أقل جوعًا بعد تكميم المعدة. يلعب جريلين أيضًا دورًا في تحديد مستوى السكر في الدم ، لذلك فإن الأشخاص المصابين بداء السكر من النوع الثاني غالباً ما يرون انخفاضًا مباشرًا في حاجتهم إلى أدوية السكر (خاصة الأدوية عن طريق الفم) بعد تكميم المعدة. عملية تكميم المعدة تؤدى إلى الشفاء التام من مرض السكر من النوع الثانى فى أكثر من 60% من الحالات.

 

 

لماذا قررت محبة القيام بخطوة عملية التكميم مع د. محمود زكريا ؟ 

بعد بحثها عن العديد من أطباء جراحات السمنة قررت محبة إختيار د. محمود زكريا لكفاءته ومهاراته الطبية لقيامه بالعديد من العمليات الناجحة ، وأيضاً لأمانته فهو يقوم بإستخدام الأدوات مرة واحدة لكل مريض وبعدها يقوم بالتخلص منها حتى يتأكد المريض بأن هذه الأدوات نظيفة ومعقمة ومستخدمة له فقط ، كما قررت إختيار د. محمود زكريا لمتابعته المستمرة لمرضاه بدون ملل أو تعب فى اى وقت هو وفريقه الطبى المحترف 

 

 

 

متى يلجأ المريض لعملية تكميم المعدة بالمنظار؟

  1. مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40    يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم 
  2. مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.9 مع واحدة من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة مثل:
  3.    ارتفاع ضغط الدم
  4.    مرض  السكر من النوع الثانى
  5.    توقف التنفس أثناء النوم
  6.    مرض الكبد الدهني 
  7.    ارتفاع دهون الدم

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم من 30-34.9 يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لهم بشرط أن يكونوا  ناضلوا مع السمنة لفترة طويلة و فشل معهم كافة علاجات السمنة الأخرى، وخاصة الذين يعانون من مشاكل صحية متعلقة بالسمنة.

 

ما هى الفحوصات المطلوبة قبل العملية ؟

– صورة دم كامل
–(وظائف كبد – وظائف كلى – سكر صائم فى الدم)
– وظائف الغدة الدرقية
– سيولة الدم
– تخطيط القلب وأشعة على الصدر ( أحيانا)
– أشعة تلفزيونية على البطن والمرارة لمعرفة إذا كان هناك حصوات بالمرارة وحجم الكبد أحياناً.

الغرض من هذه الفحوصات هو حاجة طبيب التخدير إلى تقييم دقيق للحالة الصحية قبل إجراء العملية فهو يحتاج إلى معرفة أن وظائف الغدة الدرقية طبيعية ، وإذا كان المريض مصاب بالسكر أو إذا كان القلب سليم ، إلى غير ذلك حتى يطمئن الجراح و طبيب التخدير و يتم إتخاذ الاحتياطات الواجبة أثناء العملية

 

 

مميزات تكميم المعدة ودورها فى تغيير حياة المريض للأفضل

أنه لا يتغير مسار الطعام فى الجهاز الهضمى بعد التكميم و بالتالى فلا يوجد تقليل لإمتصاص الطعام كما هو الحال فى عملية تحويل مسار المعدة و لا يوجد جسم غريب مزروع حول المعدة، كما هو فى عملية حزام المعدة القابل للتعديل. يجد معظم المرضى أنه بعد عملية تكميم المعدة، فإنهم قادرون على تناول مجموعة واسعة من الأطعمة بشكل مريح ، بما في ذلك اللحوم والخضروات. 

ما مقدار الوزن الذي سأخسره بعد تكميم المعدة؟

في المتوسط ​​، يفقد المتكمم حوالي 60-70 ٪ من وزنه الزائد خلال السنة الأولى بعد العملية

أول شهر: من 10-15 كيلو جرام

أول 3 أشهر: يفقد المتكمم من35 إلى 45 ٪ من الوزن الزائد

أول 6 أشهر: 50-60 ٪ من الوزن الزائد

السنة الأولى: 60-70 ٪ من فقدان الوزن الزائد

يصل معظم الناس إلى أقل وزن بعد 12-24 شهرًا من الجراحة.

 

نظام الأكل والوجبات المتاسبة بعد تكميم المعدة ؟

بعد العملية مباشرة تبدأ مرحلة السوائل لمدة   14 أيام

  • عصير تفاح او كوكتيل بيور      
  • شوربة فراخ أو لحمة (فاضية)
  • اللبن منزوع الدسم .
  • ينسون 
  • كراوية
  • بعد ذلك تبدأ مرحلة الطعام اللين لمدة 3 أسابيع (بطاطس – شوربة خضار- كبدة فراخ – بقسماط – فول- زبادى خالى الدسم – جبنة قريش – بيض )
  • فواكة ( تفاح بدون قشر – موز)  
  • بعد ذلك يمكننا الأكل طبيعى ولكن يجب مضغ الطعام جيداً وعدم البلع إلا بعد تمام المضغ و التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع.
  • زيارتك الأولى للطبيب بعد العملية تكون عادةً بعد 4 أيام ثم يتم تحديد زيارة للعيادة بعد 15 يوم ثم شهريا إلى  أن يتم فقدان الوزن الزائد و تثبيت الوزن يمكن أن تصبح الزيارات فيما بعد كل 3 أشهر

 

نظام-الأكل-بعد-تكميم-المعدة

 

يجب الأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية عند تحديد وجبة الطعام بعد العملية :

  • اختيار نظام غذائي عالي البروتين .
  • تناول كمية كبيرة من الماء .
  • لا تتناول المشروبات الكربونية الغازية .
  • يجب تناول الفيتامينات والمعادن بعد الجراحة على الأقل لمدة سنة  ، بما في ذلك الفيتامينات المتعددة مع الحديد والكالسيوم وفيتامين B-12.

سيكون لديك أيضًا فحوصات طبية متكررة لمراقبة صحتك بعد جراحة عملية تكميم المعدة، كمانقدم أقل سعر لعملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر 

 

إقرأ الـمـــــزيد : ما هو الميعاد المناسب للحمل بعد عملية التكميم ؟

              الفرق بين التكميم المعدل والتكميم البكينى 

               هل يحدث تمدد للمعدة بعد عملية تكميم المعدة؟