تعرف على أهم الممنوعات بعد تكميم المعدة| د.محمود زكريا الجنزورى|جراح سمنة معتمد
تعرف على أهم الممنوعات بعد تكميم المعدة

تعرف على أهم الممنوعات بعد تكميم المعدة

تكميم المعدة ليست علاجًا للسمنة، بل هي أداة تساعدك على إنقاص الوزن لتعيش حياة أكثر صحة و لتتمتع بالرشاقة و العمر الطويل. يعتمد نجاح عملية التكميم على قدرتك على اتباع الإرشادات, تعديل سلوكك الغذائى , ممارسة التمارين الرياضية وتغيير نمط الحياة.

بعد عودتك من المستشفى إلى المنزل ، سيُطلب منك إتباع نظام غذائي بعد الجراحة. عادة ما يكون هذا  على 3 مراحل تبدأ بالسوائل ، وصولاً إلى  الأطعمة اللينة ، وأخيراً مرحلة الأكل العادى (الصلب) الهدف من هذا النظام هو إعطاء فرصة لإلتئام المعدة. هناك قائمة من الممنوعات بعد عملية تكميم المعدة لإنقاص الوزن  و الهدف منها حماية معدتك بعد التكميم و مساعدتك فى الوصول إلى الوزن المثالى و المحافظة عليه و المحافظة على صحتك أثناء نزول الوزن.

ماهى قائمة الممنوعات بعد تكميم المعدة؟

1- تجنب المأكولات عديمة أو قليلة القيمة الغذائية مثل الحلويات, رقائق البطاطس ( الشيبسى) و المخبوزات:

نظرًا لأن معدتك أصبحت بحجم الموزة الصغيرة بعد التكميم ، يجب عليك إختيار مأكولات لها قيمة غذائية عالية لتمد جسمك بما يحتاجه من عناصر غذائية. إذا كنت تأكل المأكولات عديمة القيمة الغذائية ، فقد ينتهي بك الأمر إلى نقص التغذية أو استعادة وزنك. يمكن أن تؤدي الأطعمة المليئة بالسكر أو المقليات إلى حالة تسمى “متلازمة الإغراق” dumping syndrome ، حيث يتم التخلص من هذه الأطعمة في الأمعاء بسرعة بعد تناولها. تسبب متلازمة الإغراق الضعف ، والتعرق البارد ، والغثيان ، وربما القيء والإسهال.

2-إبتعد عن الدهون بقدر الإمكان

قد يجعلك تناول الأطعمة الدهنية بعد التكميم تشعر بالغثيان وهي ليست جيدة للنجاح طويل الأمد في إنقاص الوزن. إبتعد عن تناول السجق ، الزبدة ، الحليب كامل الدسم, اللحم الضانى  والجبن المطبوخة ، واختر الخيارات قليلة الدسم بدلاً من ذلك. تناول البروتينات قليلة الدسم  مثل لحم البقر قليل الدهن, الدجاج , الديك الرومي, اللبن والأجبان قليلة الدسم.

3- تجنب مضغ اللبان فى فترة ما بعد العملية 

تجنب استخدام ماصات الشراب straw والمشروبات الغازية ومضغ اللبان (العلكة) لأنها قد تدخل الكثير من الهواء في معدتك وتسبب لك الشعور بعدم الراحة.

4- عدم تناول الأدوية المُضادة للإلتهابات 

لا تتناول العقاقير المسكنة  المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل  asprin أسبرين , بروفين ibuprofen أو  فولتارين Voltarin تزيد هذه الأدوية من خطر الإصابة بقرحة المعدة. إستبدل هذه الأدوية ب البارسيتامول مثل البانادول Panadol  أو موبيتيل Mobitil.

 

5- عدم تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الرز و الخبز أو المكرونة

بسبب الطبيعة النشوية للخبز والأرز والمعكرونة ، بعد التكميم ، يمكنهم تكوين عجينة في حلقك يصعب ابتلاعها بدون سائل. في بعض الحالات ، يمكنهم سد المعدة. لا يتعين عليك رفض هذه الأطعمة عالية النشا تمامًا ، ولكن من الأفضل تجنبها لمدة 3 أشهر بعد التكميم. عندما تأكلها ، حاول أن تتناول حصصًا صغيرة جدًا وتأكد من تناول قضمات صغيرة من كل منها.

 

ممنوعات-تكميم-المعدة

 

 

6- تناول الخضروات عالية الألياف:

يجب أن تتناول الكثير من الفواكه والخضروات المغذية كجزء من نظامك الغذائي ، لكن تجنب الخضروات عالية الألياف التي يصعب هضمها مثل الكرفس, الذرة, البروكلي, الكرنب والهليون. بمرور الوقت ، قد تكون قادرًا على تحمل هذه الأطعمة ، ولكن على المدى القصير ، تناول خضروات طرية مطبوخة بدون قشرة. تعتبر الفاصوليا والبازلاء خيارًا جيدًا لأنها ستوفر أيضًا البروتين الإضافي الذي ستحتاجه للحفاظ على التغذية السليمة في نظامك الغذائي بعد التكميم.

7- تجنب المشروبات التى تحتوى السكر و الكافيين

ينصح بتجنب تناول المشروبات الغازية و أي مشروب يحتوي على السكر أو شراب الذرة أو الفركتوز. يمكن أن يؤدي شرب المشروبات السكرية مثل الصودا وبعض عصائر الفاكهة أثناء نظامك الغذائي إلى متلازمة الإغراق. بدلاً من ذلك ، اختر الماء والمشروبات غير المحلاة والقهوة منزوعة الكافيين والشاي. يؤدي الإكثار من تناول الكافيين ( القهوة و الشاى) إلى الجفاف.

8- عدم التدخين

ينصح بالإبتعاد عن التدخين بعد تكميم المعدة لما له من أثار سلبيه على المعدة.

التدخين-من-ممنوعات-التكميم

 

 

9- عدم تناول المشروبات الكحولية

تحتوى الكحوليات على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى ذلك ، يزيد امتصاص الكحول بشكل كبير بعد الجراحة ، مما قد يؤدي إلى التسمم.عادة ما يتم توجيه المرضى لشرب لترين (أو ثمانية أكواب) من السوائل بدون كافيين أو سكر كل يوم. ملحوظة هامـة: تذكر عدم شرب المشروبات مع الطعام لمدة 30 دقيقة قبل الوجبة و 60 دقيقة بعد الوجبة.

 10-  عدم تناول البهارات و الأطعمة الحريفة

يجب الإقلال من الأطعمة الحريفة و البهارات و ذلك لأن الإكثار منها يسبب التهابات بجدار المعدة

11- مضغ الأطعمة كاللحوم الصلبة جيداً

واحدة من العادات التي يجب على مرضى السمنة تعلمها بعد التكميم هي مضغ طعامهم جيدًا. كلما زاد المضغ ، أصبح من الأسهل ابتلاع وهضم الطعام. للمضغ أهمية خاصة عند تناول اللحوم. تعد اللحوم الخالية من الدهون جزءًا أساسيًا من خطة النظام الغذائي لأن الحصول على كمية كافية من البروتين مهم جدًا. بينما تعتاد على المضغ أكثر ، اختر اللحوم الخالية من الدهون. ابدأ بقضمات صغيرة. تناول الدجاج المفروم أو الديك الرومي أو الدجاج المشوي أو السمك.

 

تذكر أن خبراتك الغذائية قد تختلف عن مريض آخر حتى لو خضع لنفس الجراحة في نفس الوقت. ما يمكنك تحمله لن يكون مثل أي شخص آخر. ومع ذلك ، يجب أن يكون كلاهما قادرين على إيجاد نظام ممتع يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مستمر وعلاقة جيدة مع الطعام للسنوات المقبلة بعد التكميم.

إذا أردت حجز إستشارة مع د.محمود زكريا الجنزورى أفضل دكتور تكميم فى مصر مع 7000 حالة نجاح لأنواع مختلفة من جراحات السمنة ومرضى من جميع أنحاء الدول العربية .

أشهر أنواع جراحات السمنة لخسارة الوزن 

تحويل المسار بالمنظار لعلاج السكر 

تحويل المسار المصغر 

التكميم البكينى بدون ندوب 

عملية الساسي لخسارة الدهون 

تكميم المعدة بدون جراحة

       إقرأ أيضـاً : هل يمكن الحمل والإنجاب بعد تكميم المعدة والمدة المناسبة؟

                  هل عملية كشكشة المعدة لازالت ناجحة ومن هو المريض المناسب لها؟