أهم الإختلافات بين تكميم المعدة وتحويل المسار والمريض المناسب لهما | د/ محمود زكريا الجنزورى
ماهو الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

ماهو الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

يتردد المرضى ما بين تعريفات و أنواع جراحات السمنة المفرطة المختلفة  لذلك سنقوم الان بشرح إثنين من أهم عمليات جراحات السمنة والفرق بينهما حيث أنهما أكثر عمليات السمنة انتشارا وحققتا نجاح كبير فى علاج السمنة المفرطة وهى عملية تكميم المعدة وتحويل المسار ، مع  دكتور محمود زكريا عضو كلية الجراحين الملكية بلندن – إنجلترا (RCSE) 

عملية تكميم المعدة بالمنظار 

 يتم تصغير المعدة لتصبح على شكل أنبوبة صغيرة فى حجم الموزة الصغيرة (سميت تكميم معدة لأن المعدة تكون على شك كم بعد العملية) حيث يتم إزالة من 75% إلى 85% من المعدة.

 يمر الطعام من خلال أنبوب المعدة الجديد مباشرة إلى الإثنى عشر. يتم امتصاص العناصر الغذائية والسعرات الحرارية من الطعام بشكل طبيعي و بالتالى نحتاج تناول الفيتامينات بعد عملية التكميم لمدة سنة واحدة فقط.

 

تكميم-المعدة-بالمنظار

 

 

 

يتم فى عملية تكميم المعدة استئصال قبة المعدة التي تفرز النسبة الأكبر من هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع مما يجعل المتكمم  يشعر بالشبع بشكل ٍأسرع و أطول. يتم إجراء جراحة تكميم المعدة بالمنظار ويمكن أن تكون حلاً جراحيًا دائمًا للتحكم في الوزن.

  • يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية بممارسة الرياضة وعدم الضغط علي المعدة أثناء الأكل والتقليل من تناول الحلويات، والدهون، والمشروبات الغازية.
  • يجب تناول الڤيتامينات بعد التكميم لمدة سنة واحدة، وبعدها يتم عمل تحاليل المتابعة للتأكد من ان لا يوجد أي نقص في الڤيتامينات، وبعدها يتم توقف الڤيتامينات وتكمل الحياة بشكل طبيعي.
  • يتم عمل عملية تكميم المعدة في حالة فشل كل محاولات الريچيم (الأنظمة الغذائية)، والرياضة. 

قصه نجاح لعملية تكميم المعدة 

 

 

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

  1. يتم عمل كيس معدة صغير من الجزء العلوي من المعدة. يتم توصيل الأمعاء  بهذه المعدة الجديدة.
  2.  يتم تجاوز الجزء الأكبر المتبقي من المعدة وجزء من الأمعاء. تحد عملية تحويل المسار من كمية الطعام المستهلكة وتقلل السعرات الحرارية والمغذيات التي يتم امتصاصها من الطعام. لذلك فإن معظم الناس يحافظون على وزنهم المثالى على المدى الطويل بعد عملية تحويل المسار.
  3. يجب تناول الڤيتامينات بعد عملية تحويل المسار لمدة سنتين وبعدها لابد من الإلتزام بغذاء صحي وعمل تحاليل المتابعة كل 6 أشهر للتآكيد من ان لايوجد أي نقص في الڤيتامينات.
  4. لا يتأثر إمتصاص الدواء بعد عملية تحويل المسار.
  5. يقل إمتصاص الطعام بنسبة 30% فقط.

 

عملية-تحويل-مسار-المعدة-بالمنظار

 

 

وفقا لنتائج الدراسات التي أجريت في المركز الطبي  بكليفلاند  فى ولاية فلوريدا الأمريكية ، كشف البحث عن أن تكميم المعدة إجراء آمن وفعال نسبيًا للمرضى الذين يعانون من السمنة المرضية. ومع ذلك ، وجدت الدراسات الأطول أن تحويل مسار المعدة يعطي نتائج إيجابية على المدى البعيد فى المحافظة على الوزن المثالى أفضل من التكميم 

 

قصة نجاح لعملية تحويل مسار المعدة 

 

ما الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وتحويل مسار المعدة 

يتميز تكميم المعدة بالعديد من المزايا كما يعتبر تحويل المسار أكثر فاعلية استنادًا إلى إحصاءات النتائج طويلة المدى. 

تعتبر عملية تكميم المعدة من العملية الناجحة والآمنة للوصول بمن يعاني من السمنة المفرطة إلى الوزن المثالى لكنها تحتاج إلى التزام بنمط حياة و سلوكيات غذائية سليمة بعد الوصول للوزن المثالى للمحافظة على الوزن.

  • عملية تحويل المسار تعتبر الخيار الأمثل لمن يعانى من السمنة المفرطة و مرض السكر من النوع الثانى.
  • لا ينصح بإجراء تكميم المعدة لمن يعانى من  شراهة لأكل الحلويات أو لمن يعاني من ارتجاع في المرئ
  •  إذا كنت تتناول أدوية مضادة للالتهابات ، والتي قد تسبب تقرحات في حالة عمل عملية تحويل المسار ، فمن الأفضل  عمل عملية تكميم المعدة لك.

كيف لى ان أعرف العملية المناسبة لى ؟ 

يمكن اتخاذ القرار بشأن الإجراء الأفضل بالنسبة لك  مع الجراح المعالج بعد دراسة العوامل التي تشمل حالتك الطبية والأدوية والعمليات الجراحية السابقة وتاريخك الغذائي حيث أن هذه العوامل ستلعب دورًا في هذا القرار”

 

    تــــــــــــابع أيــــــضاَ :  ماهو النظام الغذائى التى يجب عليك إتباعه بعد تكميم المعدة 

  هل تساعد عملية تحويل مسار المعدة على القضاء على السكر

         التكميم المعدل لضمان فقدان الوزن

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني - الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية