الفرق بين تكميم المعدة (التقليدى -الدقيق- البكينى-المعدل) | د/ محمود زكريا الجنزورى
الفرق بين تكميم المعدة (التقليدى -الدقيق- البكينى-المعدل)

الفرق بين تكميم المعدة (التقليدى -الدقيق- البكينى-المعدل)

إختلفت جراحات السمنة  وتطورت وتنوعت ومنها عملية تكميم المعدة فأصبح يتفرع منها العديد من الجراحات التى تساعد على التخلص من السمنة ولكن الإختلافات  بينهما بسيطة والنتيجة  والهدف واحد لذك سنوضح أهم الفروق والإختلافات بين عمليات التكميم المختلفة ( تكميم المعدة بالمنظار – التكميم الدقيق- التكميم البكينى التجميلى- التكميم السُرى – التكميم المعدل )

عملية تكميم المعدة هى عملية قص طولى للمعدة يتم فيها إسئصال من 75% إلى 85% من المعدة بإستخدام المنظار (نستخدام منظار حديث عالى الدقة) و دباسات أمريكية حديثة. يتم فى مركز دكتور محمود زكريا الجنزورى  أفضل دكتور تكميم فى مصر  عمل خياطة تغليفية فوق خط التدبيس.

عملية تكميم المعدة هى العملية الأكثر شيوعا على مستوى العالم لعلاج السمنة المفرطة فهى تعتبر الخيار الأول بين عمليات السمنة فى كل دول العالم. يتقلص حجم المعدة بعد عملية التكميم إلى حجم الموزة الصغيرة كما  ينخفض مستوى هرمون الجوع (Gherlin Hormone) فى الدم وهذا يجعل المتكمم يأكل كمية طعام صغيرة بدون الشعور بالجوع.

 

 

ما هو الفرق بين أنواع عمليات التكميم المختلفة ؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار التقليدية :

 يتم إجراء العملية بالمنظار عن طريق 3 أو 4 فتحات بالجلد. يتم فى مركزنا تركيب جهاز حقن المسكن ذاتياً (PCA) أثناء العملية مما يمنع حدوث آلم و يجعل تعافى المريض أسرع بعد العملية. 

تكميم-المعدة

 

 

تكميم المعدة الدقيق

فى السنوات القليلة الماضية ظهرت تطورات فى تقنية عملية تكميم المعدة الهدف منها تحسين الشكل الجمالى لجروح المنظار و تقليل الألم بعد العملية و منها تقنية التكميم الدقيق.فى عملية التكميم الدقيق يتم إستخدام منظار و الأت دقيقة لإستئصال من 75% إلى 85% من المعدة بإستخدام دباسات حديثة كما يتم عمل خياطة تغليفية فوق التدبيس. الهدف من إستخدام المنظار و الألات الدقيقة فى تكميم المعدة الدقيق هو جعل عملية تكميم المعدة بدون أثر للجروح أو علامات بالبطن و بدون ألم بعد العملية.

 

التكميم-الدقيق

 

التكميم البيكينى Bikini Line

تختلف عملية التكميم البيكينى عن عملية التكميم التقليدية أن جروح المنظار تكون أسفل البطن فى منطقة البكينى لين  (Bikini Line) وبذلك تكون جروح المنظار غير ظاهرة تماما حيث أنها تكون أسفل الملابس الداخلية.

 

سعر-التكميم -البكينى

 

 

تكميم المعدة المعدل

تعتبر عملية تكميم المعدة المعدل هى أحدث التطورات فى عملية تكميم المعدة للحد من حدوث زيادة فى الوزن مرة أخرى بعد الوصول للوزن المثالى و الحصول على نتائج أفضل على المدى البعيد فى التحكم بالوزن وذلك عن طريق وضع حلقة حول المعدة المكممة للحد من تمددها مرة أخرى.  حيث أن هذه الحلقة تقوم تحد من تمدد المعدة وبالتالى الرجوع فى الوزن مرة أخرى إذا أكثر المريض فى تناول الطعام فوق طاقة المعدة.

الحلقة المستخدمة فى التكميم المعدل (مينميزر) Minimizer مصنوعة من السليكون ولا تسبب مشاكل في جدار المعدة لأنها مصنوع من انقى انواع السليكون، كما ان حجمها أكبر من حجم المعدة وليست محكمة عليها، فقطرها حوالي 7.5 سنتيمتر وهي أكبر من قطر المعدة ، وبالتالي لا تحجم المعدة الا بعد مرور عام بعد العملية، إذا بدأ حجم المعدة في التزايد . 

 

عملية-التكميم-المعدل

 

المريض المناسب لعملية تكميم المعدة بالمنظار 

  1. يتم إجراء عملية تكميم المعدة لمن يعانون من السمنة المفرطة (المرضية):
  2. مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40 
  3. مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.9 مع واحدة من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة مثل:
  •    ارتفاع ضغط الدم
  •    مرض  السكر من النوع الثانى
  •    توقف التنفس أثناء النوم
  •    مرض الكبد الدهني 
  •    ارتفاع دهون الدم

بالنسبة للأشخاص الذين  مؤشر كتلة الجسم لهم من 30-34.9 يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لهم بشرط أن يكونوا  ناضلوا مع السمنة لفترة طويلة و فشل معهم كافة علاجات السمنة الأخرى، وخاصة الذين يعانون من مشاكل صحية متعلقة بالسمنة.

 عملية التكميم السُرى 

نقوم بعمل  تكميم المعدة من خلال فتحة واحدة فى السرة و ذلك لتقليل الألم بعد العملية و لمنع وجود ندوب أو علامات بالجلد بعد العملية كما نستخدام جهاز حقن المسكن ذاتياً (PCA) مما يمنع حدوث آلم و يجعل تعافى المريض أسرع بعد العملية.  عملية تكميم المعدة وسيلة فعالة وآمنة لعلاج مرض السمنة المفرطة و علاج مضاعفات السمنة مثل مرض السكر وإرتفاع ضغط الدم.

ما هى مميزات استخدام المنظار فى عملية تكميم المعدة؟

المنظار له عدة مميزات عن الجراحة التقليدية (فتح البطن):

  1. تقليل الالم بعد العملية 
  2. تقليل مدة الاقامة بالمستشفى
  3. لا يوجد جروح ظاهرة
  4. أسرع فى الشفاء و العودة الى الحياة الطبيعية و العمل من الجراحة التقليدية

هل تعالج عملية تكميم المعدة  المشاكل الصحية  المرتبطة بالمسنة المفرطة ؟ 

أثبتت التجارب والدراسات الإكلينيكية الكبيرة أن تكميم المعدة تؤدي إلى شفاء أو تحسن العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل:

  • مرض السكر من النوع الثانى: أشارت معظم الدراسات إلى أن 60-80 ٪ من المرضى الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثانى يمكن أن يحققوا شفاء أو تحسنا بعد تكميم المعدة  ، تعرف على علاج مرض السكر عن طريق تكميم المعدة 
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مرض الكبد الدهني 
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • تكيس المبايض و ضعف الخصوبة لدى النساء.
  • الاكتئاب والمشاكل النفسية 
  • ضعف القدرة الإنجابية لدى النساء و الرجال
  • انخفاض هرمون تستوستيرون لدى الرجال: تكميم المعدة يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى هرمون تستوستيرون
  • سلس البول

يمكنك التواصل مع مركز د. محمود زكريا دكتور معتمد وأكبر دكتور جراحات سمنة فى مصر وتحديد العملية المناسبة لك بعد إجراء التحاليل والفحوصات المناسبة ، كما نقدم خدمة المتابعه الغذائية مجاناَ بعد العملية  تواصل معنا  من هنا 

 

تعرف أيضا:  لماذا تتمدد المعدة بعد عمليات تكميم المعدة ؟

                  نظام الأكل بعد عملية بعد عملية تحويل المسار 

                      الفرق بين بالون المعدة بالمنظار والكبسولة الذكية

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني - الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية