أهم الأسئلة الشائعة عن تكميم المعدة( 26 سؤال) | د/ محمود زكريا الجنزورى
أهم الأسئلة الشائعة عن تكميم المعدة( 25 سؤال)

أهم الأسئلة الشائعة عن تكميم المعدة( 25 سؤال)

يقدم دكتور محمود زكريا إجابات عن أكثر الأسئلة الشائعه فى مجال عملية تكميم المعدة وجراحات السمنة و الرد على تخوفات بعض المرضى بخصوص هذه العمليات ، تكميم المعدة تعتبر من العمليات التى لاقت نجاح كبير فى مجال جراحات السمنة  ونتائجها المذهلة فى إنقاص الوزن .
عملية تكميم المعدة او عملية التكميم (بمعنى جعلها مثل كم البدلة اى انبوبة). يطلق عليها ايضاً التدبيس الطولى للمعدة, التصغير الطولى للمعدة, الاستئصال الطولى للمعدة او التدبيس الكمى للمعدة.

1- ماهى الأدوات التى يتم إستخدامها فى عمليات تكميم المعدة ؟

يتم اجراء العملية بإستخدام المنظار ( نحن نستخدم أحدث منظار متقدم عالى الدقة فى مصر)

2- ما نوعية الدباسات التى تستخدم فى عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

هى دباسات حديثة من معدن التيتانيوم وهو معدن خامل لا يتفاعل مع الجسم وهو يستخدم منذ عقود في العمليات الجراحية وليس لة أي تأثير سلبي. نحن نحرص على استخدام دباسات امريكية تم صناعتها فى الولايات المتحدة الامريكية و تستخدم فى مراكز جراحات السمنة فى امريكا و اوروبا منذ عقود. يمكنك معرفة نوع الباسة الذكية وتكلفتها 

3- ما مصير الدبابيس التي علي حافة المعدة ؟ هل لها تأثير علي الجسم أو عند عمل أشعة رنين مغناطيسي ؟

بعد شهر من العملية تكون المعدة قد التئمت بنسبة 100% و يكون وجود الدبابيس بالمعدة عديم القيمة و لا يتسبب فى وجود اى مشكلات.
كما أنه لا يتعارض مع إجراء أشعة الرنين المغناطيسي.

4- هل يشكل استعمال الدباسات عائق في المطارات؟

لا يشكل أي عائق.

5- هل نوعية و كفاءة المنظار المستخدم فى عملية تكميم المعدة بالمنظار يؤثر على النتائج؟

بالطبع يفضل فى عمليات المناظير المتقدمة أن يكون المنظار المستخدم منظار عالى الدقة (HD). نستخدم منظار عالى الدقة ذو امكانيات متقدمة جدا وهو يعتبر من أحدث المناظير بمصر.

6- ما هي الفحوصات المطلوبة قبل العملية ؟

– صورة دم كاملة
– وظائف كبد – وظائف كلى – سكر صائم فى الدم
– وظائف الغدة الدرقية
– سيولة الدم
– تخطيط القلب وأشعة على الصدر ( أحيانا)
– أشعة تلفزيونية على البطن والمرارة لمعرفة إذا كان هناك حصوات بالمرارة وحجم الكبد أحياناً.

 

7- ما هو الغرض من هذه الفحوصات؟

يحتاج طبيب التخدير إلى تقييم دقيق للحالة الصحية قبل إجراء العملية فهو يحتاج إلى معرفة أن وظائف الغدة الدرقية طبيعية ، وإذا كان المريض مصاب بالسكري أو إذا كان القلب سليم ، إلى غير ذلك حتى يطمئن الجراح و طبيب التخدير و يتم إتخاذ الاحتياطات الواجبة أثناء العملية.

8- ما هي الفترة التي امكث فيها بالمستشفى؟

يوم واحد فقط

9- هل سأشعر بآلام بعد العملية ؟

الالم بعد عملية التكميم يكون محدود بالمقارنة بالجراحات التقليدية وذلك من أهم فوائد إستخدام المنظار فى جراحات السمنة. نحاول بعد إجراء العملية أن نتحكم في الآلام عن طريق المسكنات حتى نسرع من فترة النقاهة ومعظم المرضى يندهشون من عدم الشعور بآلام ما بعد العملية وتختلف درجة التحمل من شخص لآخر.

10- متى يمكننى المشى بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

بعد ساعتين من العملية يقوم المريض بالمشى بطرقة المستشفى كما ينصح بالمشى كل ساعتين طوال مدة وجوده بالمستشفى وذلك من أهم فوائد إستخدام المنظار فى جراحات السمنة حيث إن المشى بعد العملية وتفادى النوم بالسرير لفترات طويلة يمنع حدوث الكثير من المضاعفات.

11- متى أتوقع خروج البراز؟

من 3-5- أيام عند الخروج من المستشفى.

12- ما مدى نسبة الآلام عند الخروج من المستشفى ؟

درجة التحمل تختلف من شخص إلى شخص و لكن فى العادة هو الم ضعيف جدا ويمكن التحكم فيه بمسكن لمدة يومين او ثلاثة عن طريق الفم.

13- هل تستخدم الدرنقة ( بربيش ) أثناء فترة النقاهة؟

تساعد الدرنقة ( البربيش ) على التخلص من السوائل التي من المحتمل أن تتجمع داخل تجويف البطن بعد العملية ولا تسبب إلا القليل من عدم الارتياح في مكانها.

14- ماذا افعل عندما يصبح الإمساك مشكلة ؟

1- تناول كميات كبيرة من السوائل
2- الرياضة تساعد على الانتظام في الخروج
3- تستطيع اخذ ملين عند شعورك بالإمساك الزائد

15- متى استطيع قيادة السيارة ؟

في اغلب الأحيان يمكن العودة للنشاط الطبيعي بعد مرور أسبوع وبالتالي يمكن قيادة السيارة بعد هذه المدة.

16- هل سأتناول الفيتامينات عقب عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

ينصح بتناول الفيتامينات في السنة الأولي وذلك لتعويض احتياجات الجسم من المعادن والفيتامينات.

17- هل تتمدد المعدة بعد العملية ؟

هذا السؤال يتكرر باستمرار ولكن زيادة حجم المعدة يتوقف في الغالب على كمية الطعام التي يتناولها الفرد فإذا كانت الكمية زائدة باستمرار عن الكمية الكافية للمعدة فان ذلك يساعد على تمدد المعدة وذلك في الأشهر الأولى عقب العملية ولذلك ينصح بالتوقف عن الأكل عند الشعور بأول الشبع.

18- نسمع كثيراً أن عملية التصغير الطولي بعد مدة يستعيد الشخص وزنة مرة أخري فهل هذا صحيح؟

ن النتائج الولية لهذه العملية مبشرة جداً وأما عن استعادة الوزن مرة أخري فهذا يتوقف علي السلوك الصحي لتناول الأغذية فإذا زادت السعرات في الأكل عن طريق تناول السكريات والأطعمة الغنية بالدهون فذلك يساعد علي استعادة الوزن مرة أخري أما الالتزام بالنصائح الخاصة بالتغذية فإنه يؤدي في النهاية إلي المحافظة علي الوزن لفترات طويلة.

19- هل يمكن تناول أي شيء بعد العملية ؟

ينصح بالإقلال من الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون حتى نصل الى الوزن المثالى.

20 – كيف أحمي المعدة من أن تتمدد؟
لا تأكل بعد الإحساس بالامتلاء.

21- هل سآكل طبيعي مرة أخرى ؟

بعد العملية يمكنك أن تأكل أي شيء بكميات صغيرة .

22- ما هي الأسباب التي تجعل بعض الناس تزيد في الوزن بعد العملية ؟

عملية تكميم المعدة هى عملية غير مناسبة لمرضى السمنة المفرطة مدمنى و محبى الحلويات فاذا تم اجرائها لهولاء الاشخاص فغالبا ما تفشل.

23- متى ينبغي إعادة الفحوصات وما هي الفحوصات اللازمة بعد العملية ؟

ينبغي إجراء الفحوصات بعد 3 أشهر من العملية ثم بعدها بستة أشهر ثم بعدها بسنة وهي بشكل عام صورة الدم و نسبة الكالسيوم والبروتينات فى الدم.

24- يشعر البعض بعدم الرغبة في تناول الطعام بعد العملية فهل هذا طبيعي؟

نعم هذا طبيعي نتيجة لصغر حجم المعدة وانخفاض هرمون الجريلين ؛ ثم تبدأ الرغبة بالأكل بالازدياد ولكن لا تصل إلي ما قبل العملية ؛ وهنا نؤكد علي ضرورة تناول وجبات صغيرة ومتكررة حتى لو لم نشعر بالجوع

25- هل تتوسع المعدة بعد سنة ؟

قد تتوسع المعدة بشكل مقبول خلال الأشهر الثلاثة أو الستة الأولي ويتمكن الشخص من تناول وجبة صغيرة معقولة ؛ أما التوسع الغير مرغوب والذي يؤدي إلي توقف نزول الوزن ثم البدء في الزيادة فذلك يكون إما نتيجة للمبالغة والإفراط في مليء المعدة بعد الشعور بالشبع وتكرار ذلك علي مدي الأشهر أو لعمل سليف كبير نوعا ما وهذا يعود لخبرة الجراح الذي أجري العملية ؛ وأحيانا يتوسع دون معرفة السبب وذلك يحدث لدي 20 % من العمليات تقريباً.

 

26- هل هناك مشكلة للحمل لاحقاً بعد عملية الإستصال الطولي – التكميم ؟

نصح بأن يكون الحمل بعد سنة علي الأقل حتى يتمكن الجسم من التأقلم مع التصغير في الجهاز الهضمي وكمية الأكل؛ ويجب أن يتم بتناول الفيتامينات والحديد خاصة والكالسيوم بانتظام بعد العملية ثم نقوم بالفحص الشامل وبعد ممكن أن يتم الحمل بأمان؛ وقد تحتاج الحامل لجرعات إضافية من الحديد والكالسيوم باستشارة أخصائية التغذية ولكن اذا تم الحمل لأي ظروف خلال السنة الأول فيجب علي الحامل أن تكون لها متابعة دقيقة مع أخصائية التغذية للتأكد من تناولها الأطعمة الغنية والمفيدة للجنين وغالياً ما يكون الجنين طبيعيا.

اقرأ أيضاً :   مميزات وعيوب عملية تحويل مسار المعدة 

 عملية كشكشة المعدة 

 ماهى علاقة السمنة المفرطة بتأخر الحمل والإنجاب