عملية قص المعدة وفوائدها المذهلة | د/ محمود زكريا الجنزورى

عملية قص المعدة وفوائدها المذهلة

 

الكثير من المراكز أصبحت متخصصة اليوم في كل العالم في تقديم خدمات التخسيس والعمليات المخصصة فى هذا المجال للكثير من الحالات التي تعاني من الزيادة في الوزن والذين يصعب عليهم السيطرة علي شراهتهم وعلي وزنهم وخاصة بتناول الكثير من الأطعمة ومع ضعف قدراتهم علي التخسيس والتخلص من الوزن الزائد بالرجيم العادي ومع عملية قص المعدة

ما هى عملية قص المعدة بالمنظار 

عملية قص المعدة بالمنظار والتى يطلق عليها ايضا عملية تكميم المعدة بالمنظار, التدبيس الطولى للمعدة, التصغير الطولى للمعدة, اللسلييف, الاستئصال الطولى للمعدة او التدبيس الكمى للمعدة.فى عملية قص المعدة يتم فيها تصغير المعدة عن طريق المنظار ( نحن نستخدم أحدث منظار متقدم عالى الدقة فى مصر).

يستئصل فى عملية قص المعدة 85% من المعدة ويتم تحويل المعدة إلى إنبوبة وذلك بإستخدام دباسات أمريكية حديثة تستخدم فى مراكز جراحات السمنة فى امريكا واوروبا منذ عقود.
الجزء المستئصل من المعدة فى عملية قص المعدة مسؤول عن إفراز هرمون الجوع (جريلين). يشعر الشخص الذى اجرى عملية قص المعدة بعدم الرغبة فى تناول الطعام بعد العملية نتيجة لصغر حجم المعدة وانخفاض هرمون الجوع ؛ثم تبدأ الرغبة بالأكل بالازدياد ولكن لاتصل إلي ما قبل عملية قص المعدة و هنا نؤكد علي ضرورة تناول وجبات صغيرة ومتكررة حتى لو لم نشعر بالجوع.

اهمية عملية قص المعدة

عملية تكميم المعدة تناسب الحالات التي تتجاوز معدل كتلة أجسامهم 40 كيلو جرام، وخاصة وأن الطرق التقليدية للتخسيس لن تحقق أي نتائج معهم، وتناسب العملية أيضاً بشكل خاص مرضى السمنة الذين يتناولون الطعام بكميات كبيرة، ويفرطون في تناول النشويات.

كيف يتم إجراء عملية قص المعدة ؟

يتم في البداية تخدير المريض تخديراً كلياً، ثم يقوم الطبيب بعمل 5 فتحات صغيرة جداً في البطن يتراوح طولها بين 1 إلى 2 سم.

من خلال هذه الفتحات الصغيرة يقوم الطبيب بإدخال المنظار وقص الجزء الخارجي من المعدة، ويقدر حجمه بـ 80% تقريباً من حجم المعدة الكلي، ثم يتم توجيه أشعة الليزر على الجزء الذي تم استئصاله حتى ينكمش ويتم سحبه خارج الجسم من خلال أحد هذه الفتحات الصغيرة.ومن خلال الفتحات أيضاً يتم إدخال أداة تقوم بتدبيس الجزء المتبقي من المعدة باستخدام دباسات حديثة، ثم يتم إغلاق الفتحات الصغيرة بغرز تجميلية

عملية قص المعدة

عملية تكميم المعدة عملية حديثة نسبيا ظهرت فى عام 2003 و جائت فكرة هذه العملية بعد اكتشاف 7 هرمونات بالمعدة , هذه الهرمونات اكتشفوا انها تسبب مرض السكرى و تسبب ايضا الجوع و السمنة و من هنا جاءت فكرة قص المعدة وهى استئصال هذا الجزء من المعدة الذى يحتوى على هذه الهرمونات الضارة مع الحفاظ على فسيولوجية الجهاز الهضمى .بالإضافة لعملية قص المعدة بالمنظار فهناك أيضاً عملية تكميم المعدة تعتبر واحدة من العمليات الناجحة في مجال إنقاص الوزن بشكل نهائي .

بعض الملحوظات الهــــــــــــــــامة عن عمليات قص المعدة 

1- تجرى عملية قص المعدة عن طريق المنظار الجراحي عن طريق 5 ثقوب صغيرة ( أقل من 1 سم) بالبطن ويتم اغلاق ثقوب المنظار تجميلياً بدون غرز.
2- الإقامة (التنويم) بالمستشفى لمدة 24 ساعة فقط بعد عملية قص المعدة بالمنظار.الدباسات المستخدمة فى قص المعدة هى دباسات حديثة من معدن التيتانيوم وهو معدن خامل لا يتفاعل مع الجسم وليس لة أي تأثير سلبي.
3- عملية قص المعدة بالمنظار لا تحتاج فيتامينات و رعاية طبية طوال الحياة مثل العمليات الاخرى. 
4- يمكن أجراؤها لكبار السن والاطفال والمراهقين حيث انها لاتؤثر على امتصاص العناصر الغذائية.
5- ينصح بالمشى بعد ساعتين من عملية قص المعدة بالمنظار فى طرقة المستشفى كما ينصح بالمشى كل ساعتين طوال مدة وجود المريض بالمستشفى وذلك من أهم فوائد إستخدام المنظار فى جراحات السمنة حيث إن المشى بعد العملية وتفادى النوم بالسرير لفترات طويلة يمنع حدوث الكثير من المضاعفات

الفحوصات المطلوبة قبل عملية قص المعدة 

– صورة دم كاملة

– سيولة الدم

– وظائف كلى

– وظائف كبد

– سكر صائم فى الدم

– وظائف الغدة الدرقية

– أشعة تلفزيونية على البطن والمرارة لمعرفة إذا كان هناك حصوات بالمرارة وحجم الكبد أحياناً–تخطيط القلب وأشعة على الصدر ( أحيانا).

فوائد عملية قص المعدة بالمنظار 

حالة أوريبه تعد من الحالات المستعصية في السمنة، لكن بعد عملية قص المعدة بالمنظار يلجأ بعض الناس لعملية تصغير المعدة لحل مشكلة السمنة. لكن هذه العملية لها الكثير من المخاطر على جسم الإنسان ولا تجلب دائما الفائدة الصحية المرتجاة منها، كما ذكر تقرير لشركة تأمين صحي ألمانية.الأشخاص الذين يملكون نصف وزن أوريبه فقط تبدأ عندهم مشاكل ومعاناة السمنة الزائدة وتأثيراتها على صحتهم وحياتهم الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك ترتفع أعداد الأشخاص الذين يعانون من السمنة، خاصة في الدول الصناعية، والكثير منهم من الشباب أيضا.

لا ننصح بالحمل بطفل فى خلال السنة الاولى بعد عملية قص المعدة حتى لا يتأثر الجنين بسبب قلة الطعام ولكن إذا حدث الحمل لأي ظرف خلال السنة الأولى بعد العملية فيجب علي السيدة الحامل أن تكون لها متابعة دقيقة مع أخصائي التغذية للتأكد من تناولها الأطعمة الغنية والمفيدة للجنين.

الشعور بالالم بعد عملية قص المعدة بالمنظار يكون محدود بالمقارنة بالجراحات التقليدية ( فتح البطن) وذلك من أهم فوائد إستخدام المنظار فى جراحات السمنة. بعد إجراء عملية قص المعدة نتحكم في الآلام عن طريق المسكنات حتى نسرع من فترة النقاهة ومعظم المرضى يندهشون من عدم الشعور بآلام ما بعد العملية وتختلف درجة التحمل من شخص لآخر.

عملية قص المعدة بالمنظار تحتاج إقامة بالمستشفى لمدة 24 ساعة فقط واقامة بمصر لمدة اربع ايام بعد الخروج من المستشفى و بالتالى فهى تحتاج إقامة بمصر لمدة إسبوع على الأكثر ويمكن للشخص بعد ذلك السفر الى بلده كما يمكنه العودة إلى عمله بعد إسبوع من العملية.

 

تعرف أيضاَ