دكتور محمود زكريا

مركز متخصص فى جراحات السمنة والسكر- نستخدم دباسات أمريكية حديثة ومنظار عالى الدقة - فريق طبى متكامل مكون من أ.د محمود زكريا وأستاذ تخدير متخصص ومساعدين وفريق تمريض على أعلى مستوى
الرئيسية » جراحات السمنة » عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر”1″
عملية تكميم المعدة بالمنظار بأفضل الاسعار
عملية تكميم المعدة بالمنظار بأفضل الاسعار

عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر”1″

تكميم المعدة

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار :

عملية تكميم المعدة هي من العمليات المشهورة لخسارة الكثير من الوزن في وقت قصير، وتتم عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر من خلال قيام الطبيب المعالج باستخدام المنظار الجراحي، لقص جزء كبير من المعدة قد يصل الي أكثر من 75% الى 85 % من حجم المعدة الأصلي، مما يسبب تقليل هرمون الشعور بالجوع (Gerhlin).

تكميم المعدة

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

متطلبات عملية تكميم المعدة

الحالة الصحية :

على المريض قبل اجراء عملية تكميم المعدة اجراء بعض الفحوصات للاطمئنان على حالته الصحية لإكتشاف إذا كان يعاني من أي أمراض قد تؤثر على العملية او تتعارض مع التخدير. يجب أن يفحص التاريخ المرضى قبل العملية بواسطة جراح السمنة

العمر :

يتم اجراء عملية تكميم المعدة لمن هم بين 18 سنة و65 سنة، كما يمكن إجرائها فى السن من 12 الى 17 سنة بعد التأكد من قدرت الشخص على إتباع التعليمات بعد العملية

 لمن تجرى عملية تكميم المعدة

يجب ان يكون الوزن اكثر من المثالى بحوالى 40 كيلوجرام او اكثر للرجال, و بحوالى 30 كيلوجرام او اكثر للاناث .

مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر من 40

او أكثر من 35 مع وجود مضاعفات للسمنة مثل مرض السكر او ارتفاع ضغط الدم

 

شاهد هذا الفيديو للتعرف على فنيات عملية تكميم المعدة بالمنظار

 

معلومات عن تكميم المعدة

الكثير من الحالات التي تعاني من السمنة المفرطة لا تستطيع السيطرة علي الموضوع بمفردها ولا من خلال  تتبع الانظمة الغذائية التي لا تحقق نجاح فى أكثر من 95% من المصابين بالسمنة المفرطة   مهما أستمرت في الحمية لفترات طويلة وهذا يعني أنها لا تسفيد من النظام الغذائى وهنا يأتى دور عمليات التخسيس ومن ضمنها عملية تكميم المعدة.

تكميم المعدة

تكميم المعدة

اهم خطوات تكميم المعدة

يقوم طبيب متخصص باستخدام المنظار للقيام بعملية تكميم المعدة حيث يقوم بأزالة  جزء من المعدة و يبقى على جزء صغير فى حجم حبة الموز و هذا الامر هو الذى يعطى احساس بالشبع للمريض بعد فترة قليلة من الاكل و هذا الجزء المستئصل يصل الى حوالى 85% من حجم المعدة و يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، ولا تتضمن العملية تدخل جراحي كبير، ويتم خلالها تخدير المريض تخديراً كلياً، وفتح حوالي من 3 الى 5 فتحات صغيرة جداً في البطن لا يتجاوز طول الواحد منها 1 سم.

كما تساعد عملية تكميم المعدة في إنقاص الوزن أيضاً من خلال شعور المريض بالشبع لفترات طويلة جداً تصل إلى 9 ساعات، حيث يتم استئصال قبة المعدة أثناء التكميم و هى الجزء الذي يفرز هرمون الجوع “الجربين”.

عملية التكميم

عملية التكميم

عملية التكميم

عملية تكميم المعدة هي واحدة من جراحات السمنة التي تساعد مرضى السمنة المفرطة والذين تتجاوز مؤشرات كتلة الجسم لهم 35 على التخلص من كميات الوزن الزائد، والوصول إلى الوزن المثالي وذلك من خلال تصغير حجم المعدة وتقليل كميات الطعام التي تستوعبها ,حيث يتم خلال العملية استئصال وإزالة 85% من حجم المعدة، وتدبيس الجزء المتبقي منها، وهذا الجزء يكون صغير جداً في الحجم يشبه أنبوب رفيع، ويستوعب كميات طعام قليلة جداً لا تتجاوز الـ 100 مللي.

عندما يصل المريض  إلي الوزن المثاليّ   بعد عملية تكميم المعدة سوف يثبت بما يتناسب مع طول المريض وحالته النفسيّة دون الحاجة إلى أي تدخل طبيٍّ آخر؛ لأنّ الجسم سوف يتعود على كمية طعامٍ تتناسب مع حجم المعدة الجديد.
-أثبتت الدراسات أن أكثر من 70% من الأشخاص الذين أجروا عمليّة التكميم حدث لديهم تحسّن في مستوى الكولسترول في الدَّم.
يبدأ فقدان الوزن بشكلٍ تدريجيٍّ بعد العملية مع التأكيد على ضرورة عدم إرهاق المعدة بحجمها الجديد أثناء تناول الطعام.

اهم الاعراض المؤقتةبعد عملية تكميم المعدة

عدم تحمل الطعام: بعض المرضى قد يرفضون بعض أنواع الأطعمة بعد الجراحة، لأنه يأكل أجزاء أصغر من المعتاد قبل العملية، و يجب عليه أن يتناول الطعام ببطء أكثر، ويجب علية مضغ الأطعمة جيداً وتجنب الأطعمة عالية السكر. ويمكن حل مشكلة عدم تحمل الطعام أيضاً باتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل لفترة قصيرة.

الغثيان : يواجه عدد قليل من المرضى انتفاخ في البطن و غثيان بعد الجراحة عادة ما يحدث هذا في الإسبوع الأول بعد الجراحة، لأن المريض يكون في فترة التعود على النظام الغذائي الجديد وعادات الأكل، وهذا الانزعاج يمكن حله بسهولة عن طريق استشارة الطبيب.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

فوائد تكميم المعدة بالمنظار

تعتبر عملية التكميم من أفضل الطرق المستخدمة لإنقاص الوزن في خلال فترة قصيرة جداً بالإضافة إلى ذلك آنها آمنة .

عملية تكميم المعدة بالمنظار, باللغة الانجليزية: “Laparoscopic Sleeve Gastrectomy (بمعنى جعلها مثل كم البدلة اى انبوبة ).
يطلق عليها ايضاً التدبيس الطولى للمعدة, التصغير الطولى للمعدة, الاستئصال الطولى للمعدة او التدبيس الكمى للمعدة.

يتم اجراء العملية بإستخدام المنظار ( نحن نستخدم أحدث منظار متقدم عالى الدقة فى مصر, تكميم المعدة هى عملية مختلفة تماماً عن عملية التدبيس التقليدية ( الطولى الحلقى) وعملية التدبيس التقليدى, هذه قل عملها هذه الأيام بعد إستخدامها لمدة طويلة نتيجة رجوع السمنة و كثرة المضاعفات المصاحبة لها.

أما تكميم المعدة او التدبيس الطولى فهى الأكثر شيوعا الآن و هى الأفضل, وفى هذا المقال سوف يقوم دكتور محمود زكريا بشرح العملية بالتفصيل والرد على جميع الاستفسارات.
تكميم المعدة

البداية الفعلية لعملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة ليست جديدة, فقد كانت موجودة منذ سنة 2006 وكانت تستخدم للمرضى شديدى السمنة كمرحلة اولا ثم بعد ذلك, يتم اجراء عملية تحويل مسار المعدة بعد ان يكونوا فقدوا نسبة كبيرة من وزنهم الزائد ولكن وجدنا أن نسبة كبيرة من المرضى يفقدوا الوزن الزائد الخطر ولا يحتاج معظمهم لإجراء جراحة ثانية.
تتم عملية تكميم المعدة باستئصال جزء كبير من المعدة ( حوالى 85% من المعدة) وتتحول باقي المعدة إلى أنبوب ( حجمها 15% من حجم المعدة الأصلى).
الجزء المستئصل من المعدة مسؤول عن إفراز هرمون الجوع (جريلين) لذا يتم استئصاله ويسبب نقص الوزن لانه يسبب الاحساس بالشبع بسهولة لصغر حجم المعدة وعدم الاحساس بالجوع.

كيفية اجراء عملية التكميم

تجرى العملية بالمنظار الجراحي عن طريق من 3 الى5 ثقوب صغير ( أقل من 1 سم) بالبطن و من ثم تدبيس المعدة طوليا و يزال الجزء المنفصل من المعدة خارج الجسم , تستغرق العملية حوالي 45دقيقة  يظل المريض بعدها مدة يوم واحد بالمستشفى, يتم اغلاق فتحات المنظار تجميلياً بدون غرز, يقيم المريض بالمستشفى لمدة 24 ساعة فقط بعد العملية
وهذا الفيديو يوضح كيف يتم اجراء عملية التكميم

الوزن المقدر فقدانه بعد اجراء عملية تكميم المعدة

يفقد المريض 70 الى %80 من الوزن الزائد خلال السنة الاولى بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار و يستمر فى النزول حتى يصل الى الوزن المثالى.
لا تصلح عملية تكميم المعدة لمرضى السمنة المفرطة الذين يعانون من ادمان السكريات التى تمثل تناولها جزء من حياتهم وتوازنهم النفسى ( الذين يشعروا بالسعادة لتناول الحلوى والشيكولاته) هولاء يحتاجون الى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار.
عملية تكميم المعدة بالمنظار لا تحتاج رعاية طبية طوال الحياة مثل العمليات الاخرى, ويمكن أجراؤها لكبار السن والاطفال والمراهقين حيث انها لاتؤثرعلى امتصاص العناصر الغذائية.

اهميةالرياضة بعد تكميم المعدة :

انا بعد تكميم المعدة :

أكل كتير ولا امارس الرياضة؟

احب اقولك
بعد التكميم اكلك بيكون قليل جدا و لا تشعر بالجوع فبتنزل فى الوزن بدون معانات الرجيم لكن الرياضة بعد العملية مهمة للحفاظ على معدل حرق سعرات عالى و بالتالى نزول الوزن بشكل جيد .

التدخين بعد عملية التكميم

يجب التوقف عن التدخين قبل العملية بإسبوعين و بعد العملية بشهر و نصف لان التدخين يسبب التهاب جدار المعدة.

واحب ابشرك عزيزي المقبل على تكميم المعدة ان الكثير من الناس امتنع عن التدخين بسبب تعليمات الطبيب وبعد فتره اكتشف انه قادر يترك هذا السم

اكسب صحتك ووقف التدخين

عملية تكميم المعدة و مضاعفاتها

مخاطر عملية تكميم المعدة

التسريب و هو يتمثل في تسرب محتويات المعدة نظرا لطول مسافة التدبيس , و لكن نسبة حدوث التسريب تقل كثيرأً بإستخدام الدباسات الأمريكية الحديثة المخصصة لهذه العملية و بإجراء العملية مع جراح سمنة و مناظير متخصص.

تكميم المعدة والتغذية اللازمة

نظام التغذية بعد عملية التكميم 

بعد عملية التكميم مباشرة تبدأ مرحلة السوائل لمدة21 يوم , عصير تفاح او كوكتيل بيور- نعناع – شوربة فراخ أو لحمة (فاضية) اللبن منزوع الدسم – شوربة عدس مخففة – ينسون – كراوية.
بعد ذلك تبدأ مرحلة الطعام اللين لمدة 3 أسابيع.
بطاطس – شوربة خضار- كبدة فراخ – بقسماط – فول- زبادى خالى الدسم – جبنة قريش – بيض, فواكة ( تفاح بدون قشر) – موز
بعد ذلك يمكننا الأكل طبيعى ولكن يجب مضغ الطعام جيداً وعدم البلع إلا بعد تمام المضغ.
لايحتاج المريض لفيتامينات بعد العملية لفترة طويلة.
زيارتك الأولى للطبيب بعد العملية تكون عادةً بعد 4 أيام ثم يتم تحديد زيارة للعيادة كل شهر و إلى أن يتم فقدان الوزن الزائد و تثبيت الوزن يمكن أن تصبح الزيارات فيما بعد سنويه.

 

عن أ.د.محمود زكريا

أستاذ جراحات السمنة و السكر - جامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحة السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن- إنجلترا وعضو الجمعية المصرية و الأوربية لجراحة المناظير ودكتوراة الجراحة و المناظير - جامعة عين شمس

2,730 تعليقات

  1. كم تكلفة العملية شاملة الفحوصات والتنويم وايضا هل هناك خدمة استقبال من المطار والسكن للقادمين من خارج مصر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*