دكتور محمود زكريا

مركز متخصص فى جراحات السمنة والسكر- نستخدم دباسات أمريكية حديثة ومنظار عالى الدقة - فريق طبى متكامل مكون من أ.د محمود زكريا وأستاذ تخدير متخصص ومساعدين وفريق تمريض على أعلى مستوى
الرئيسية » معلومات تهمك » عملية تكميم المعدة بالمنظار سؤال وجواب
عملية تكميم المعدة بالمنظار سؤال وجواب

عملية تكميم المعدة بالمنظار سؤال وجواب

عملية تكميم المعدة بالمنظار واجابات لكل الاسئلة

عملية تكميم المعدة بالمنظار والتعريف بها: هى عملية يتم فيها تصغير المعدة بإستخدام المنظار و ذلك لعلاج السمنة و مضاعفاتها.

لمن تجرى عملية تكميم المعدة؟
تجرى عملية تكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ( أكثر من 40 كيلو جرام فوق الوزن المثالى ) وقد فشلوا فى التخلص من الوزن الزائد عن طريق اتباع النظم الغذائية والرياضة. لقد اثبتت عملية تكميم المعدة بالمنظار كفائة عالية جدا فى انقاص الوزن الى الوزن المثالى فى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

كيف تتم عملية تكميم المعدة  ؟
تتم عملية تكميم المعدة بإستئصال جزء كبير من المعدة وتتحول باقي المعدة إلى إنبوبة وذلك بإستخدام دباسات حديثة. تجرى عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي عن طريق 5 ثقوب صغيرة( أقل من 1 سم) بالبطن ويتم اغلاق ثقوب المنظار تجميلياً بدون غرز. يقيم المريض بالمستشفى لمدة 24 ساعة فقط بعد عملية تكميم المعدة.
الجزء الذى يتم إستئصاله من المعدة مسؤول عن إفراز هرمون الجوع (جريلين).  بعد عملية تكميم المعدة يحدث نقص فى الوزن وذلك لصغر حجم المعدة ونقص هرمون الجوع.

تكميم المعدة بالمنظار

ما نوعية الدباسات التى تستخدم فى عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

هى دباسات حديثة من معدن التيتانيوم وهو معدن خامل لا يتفاعل مع الجسم وهو يستخدم منذ عقود في العمليات الجراحية وليس لة أي تأثير سلبي. نحن نحرص على إستخدام دباسات امريكية تم صناعتها فى الولايات المتحدة الامريكية وتستخدم فى مراكز جراحات السمنة فى امريكا واوروبا منذ عقود.

ما مصير الدبابيس التي علي حافة المعدة؟
ليس لها تأثير علي الجسم كما إن وجودها لا يتعارض مع إجراء أشعة الرنين المغناطيسي.

هل يشكل استعمال الدباسات عائق في المطارات؟
لا يشكل أي عائق.

هل نوعية وكفاءة المنظار المستخدم فى عملية تكميم المعدة بالمنظار يؤثر على النتائج؟ بالطبع يفضل فى عمليات المناظير المتقدمة أن يكون المنظار المستخدم منظار عالى الدقة .نستخدم  منظار عالى الدقة ذو امكانيات متقدمة جدا وهو يعتبر من أحدث المناظير بمصر.

عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحى

اقرء ايضا عن: عملية تكميم المعدة وقصة نجاح شيماء

ما هي الفحوصات المطلوبة قبل عملية تكميم المعدة؟
– صورة دم كاملة – وظائف كبد – وظائف كلى – سكر صائم فى الدم – وظائف الغدة الدرقية – سيولة الدم – تخطيط القلب وأشعة على الصدر ( أحيانا) – أشعة تلفزيونية على البطن والمرارة لمعرفة إذا كان هناك حصوات بالمرارة وحجم الكبد أحياناً.

ما هو الغرض من هذه الفحوصات؟
يحتاج طبيب التخدير إلى تقييم دقيق للحالة الصحية قبل إجراء عملية تكميم المعدة فهو يحتاج إلى معرفة أن وظائف الغدة الدرقية طبيعية ،وإذا كان المريض مصاب بمرض السكر أو إذا كان هناك اى مرض بالقلب ،إلى غير ذلك حتى يطمئن الجراح وطبيب التخدير ويتم إتخاذ الاحتياطات الواجبة أثناء عملية تكميم المعدة..

ما هي الفترة التي امكث فيها بالمستشفى؟
يوم واحد فقط.

اقرء ايضا عن: عملية تكميم المعدة وقصة نجاح احمد حبيب

هل سأشعر بآلام بعد عملية تكميم المعدة؟
الالم بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار يكون محدود بالمقارنة بالجراحات التقليدية وذلك من أهم فوائد إستخدام المنظار فى جراحات السمنة. نحاول بعد إجراء عملية تكميم المعدة أن نتحكم في الآلام عن طريق المسكنات حتى نسرع من فترة النقاهة ومعظم المرضىي ندهشون من عدم الشعور بآلام ما بعد العملية وتختلف درجة التحمل من شخص لآخر.

متى يمكننى المشى بعد عملية تكميم المعدة  بالمنظار؟
بعد ساعتين من عملية تكميم المعدة يقوم المريض بالمشى بطرقة المستشفى كما ينصح بالمشى كل ساعتين طوال مدة وجوده بالمستشفى وذلك من أهم فوائد إستخدام المنظار فى جراحات السمنة حيث إن المشى بعد العملية وتفادى النوم بالسرير لفترات طويلة يمنع حدوث الكثير من المضاعفات.

متى ينبغي إعادة الفحوصات وما هي الفحوصات اللازمة بعد عملية تكميم المعدة؟
ينبغي إجراء الفحوصات بعد 3 أشهر من عملية تكميم المعدة ثم بعدها بستة أشهر ثم بعدها بسنة وهي بشكل عام صورة الدم ونسبة الكالسيوم والبروتينات فى الدم.

يشعر البعض بعدم الرغبة في تناول الطعام بعد عملية تكميم المعدة فهل هذا طبيعي؟
نعم هذا طبيعي نتيجة لصغر حجم المعدة وانخفاض هرمون الجريلين ؛ثم تبدأ الرغبة بالأكل بالازدياد ولكن لاتصل إلي ما قبل عملية تكميم المعدة ؛وهنا نؤكد علي ضرورة تناول وجبات صغيرة ومتكررة حتى لو لم نشعر بالجوع.

اقرء ايضا عن: عملية تكميم المعدة وقصة نجاح يامن

هل هناك مشكلة للحمل لاحقاً بعد عملية تكميم المعدة؟

ننصح بأن يكون الحمل بعد سنة علي الأقل من العملية حتى يتمكن الجسم من التأقلم مع التصغير في حجم المعدة وكمية الأكل ؛ويجب أن يتم تناول الفيتامينات والحديد والكالسيوم بإنتظام بعد عملية تكميم المعدة لمدة سنة وقد تحتاج الحامل لجرعات إضافية من الحديد والكالسيوم باستشارة أخصائية التغذية ولكن إذا حدث الحمل لأي ظروف خلال السنة الأولى بعد العملية فيجب علي الحامل أن تكون لها متابعة دقيقة مع أخصائية التغذية للتأكد من تناولها الأطعمة الغنية والمفيدة للجنين.

أ.د. محمود زكريا /  أستاذ جراحات السمنة – كلية الطب – جامعة عين شمس.

—————————————————————-

كلمات دلالية :
تكميم المعدة | عملية تكميم المعدة | عملية تكميم المعدة بالمنظار | تكميم المعدة بالمنظار | علاج السكر بعملية تحويل مسار المعدة | تحويل مسار المعدة | عملية تحويل المسار  | تحويل مسار المعدة المصغرة | تحويل مسار المعدة المصغر | تحويل المسار بالمنظار | تحويل مسار المعدة | قص المعدة | عملية قص المعدة  | عملية قص المعدة بالمنظار | تحوير المعدة | تحويل المعدة | كشكشة المعدة | عملية كشكشة المعدة

عن أ.د.محمود زكريا

أستاذ جراحات السمنة و السكر - جامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحة السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن- إنجلترا وعضو الجمعية المصرية و الأوربية لجراحة المناظير ودكتوراة الجراحة و المناظير - جامعة عين شمس

8 تعليقات

  1. كم سعر العملية وكامل الفحوصات .. كامل مصاريف المستشفى ؟

  2. بكم تكلفة عملية التكميم عند الدكتور محمود زكريا

    • تم إرسال التكلفة الإجمالية للعملية فى رسالة خاصة إلى البريد الإلكتروني لك . للإستفسارات او لحجز موعد بالعيادة 01000308574. مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة والسكر

    • للاستفسار او لحجز موعد بالعيادة
      01000308574- 01119997706
      للتواصل على الواتس
      00201000308574

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*