دكتور محمود زكريا

مركز متخصص فى جراحات السمنة والسكر- نستخدم دباسات أمريكية حديثة ومنظار عالى الدقة - فريق طبى متكامل مكون من أ.د محمود زكريا وأستاذ تخدير متخصص ومساعدين وفريق تمريض على أعلى مستوى
الرئيسية » جراحات السمنة » عملية تدبيس المعدة”2″
عملية تدبيس المعدة
عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة”2″

هل لازم يحدث ترهلات بعد عملية تدبيس المعدة ؟

مش لازم يحدث ترهلات لكل من يعمل عملية تدبيس المعدة

لاتجعل عملية تدبيس المعدة سبب فالترهل ليس مشكله صحيه ولا تسبب امراض بينما استمرار السمنه هي المرض بحد ذاته.

اهمية عملية تدبيس المعدة

عمليات التخسيس لاقت نجاح واسع في العشرين سنة الأخيرة ومع تطور الطب الجراحي والأدوات والأجهزة المستخدمة في التخسيس ومن ضمنها الأجهزة المستخدمة في عمليات التخسيس ومن ضمنها عملية تدبيس المعدة أصبح الجميع يقبل عليها حيث لم يلاقوا أي نجاح من إتباع الحميات الغذائية المتعبة التي أخذت منهم وقت وجهد ومال كبير خاصة مع القيام بهذه العمليات من خلال المنظار.

عملية تدبيس المعدة1

عملية تدبيس المعدة1

عملية تدبيس المعدة

من خلال عملية تدبيس المعدة سنسيطر علي جزئين أساسيين هم سيساهموا في خسارة الوزن حيث سنسيطر علي كميات الطعام والشراب التي سيتناولها الشخص بعد العملية وسنسيطر علي إحساسة بالجوع حيث مع عملية تدبيس المعدة ستنقسم المعدة لقسمين القسم المهمش والقسم الاساسي والقسم المهمش لن نحتاجه ولن يكون العمل به حيث سيكون به هرمون الجوع والجزء الثاني سيكون حجمة صغير ويستوعب طعام أقل وبهذا يكون هناك فرصة كبيرة لخسارة الوزن بشكل تدريجي حيث في ظرف سنة بعد العملية سيكون المريض وصل للوزن المثالي الذي حدده الطبيب وسنستمر عليه حيث نضمن أنه سيبقي بهذا الوزن ولن يعود ليكتسب الوزن من جديد.

معلومات عن عملية تدبيس المعدة

نحتاج لتوعية كل شخص يعاني من الوزن الزائد لضرورة السرعة في إتباع نظام معين أو في حالات السمنة الكبيرة أن يستشير طبيب متخصص فيما يخص عمليات التخسيس المختلفة وما هو مناسب ويقع الإختبار علي عملية تدبيس المعدة عن اي عملية تخسيس أخري فيما يخص الأشخاص الذين يعانوا من السمنة ومؤشر كتلة الجسم لديهم يتجاوز ال 30%

عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة

كيف تتم عملية تدبيس المعدة

يتم عمل عملية تدبيس المعدة عن طريق الشق الجراحى ، وخلال الثلاثة أشهر الأولى يخسر حوالي 30% من كميات الوزن الزائد، ويمكن أن يصل إلى الوزن المثالي خلال عام ونصف ولكن بشرط ألا يتناول كميات طعام زائدة عن قدرة المعدة الاستيعابية حتى لا تتمدد المعدة وتتعرض الدبابيس للفك، وبالتالي تفشل العملية ويكتسب المريض كميات وزن جديدة.

عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة

مميزات عملية تدبيس المعدة

فقدان كميات كبيرة من الوزن الزائد خلال فترة زمنية قصيرة .

– الشعور بالشبع لفترات طويلة تصل إلى 8 ساعات .

– التحكم في قدرة المعدة على التمدد .

– فقدان الشهية .

– تقليل كميات الطعام التي يتناولها المريض .

– إمكانية فك الدبابيس وإعادة المعدة لوضعها السابق .

عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة

نبذة عن عملية تدبيس المعدة

تدبيس المعدة هي واحدة من أقدم عمليات السمنة، والتي تمكن مرضى السمنة المفرطة من الوصول إلى الوزن المثالي، وخسارة كميات الوزن الزائد من خلال تصغير حجم المعدة.

وتعتمد تدبيس المعدة على تصغير حجم المعدة من خلال تقسيم المعدة إلى جزئين غير متساويين في الحجم دون استئصال، حيث يتم فقط الفصل بين الجزئين عن طريق التدبيس بينهما، والجزء الصغير من المعدة هو الذي يصل إليه الطعام، ويستوعب كميات قليلة ومحددة تصل إلى 50 سم 3.

عملية التكميم2

عملية التكميم2

عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة

مالا تعرفه عن عملية تدبيس المعدة؟!

تدبيس المعدة هي عملية قديمة جدا قد كانت تجرى فى الثمانينات.! وهي عبارة عن وضع مجموعة مكونة من 4 صفوف من الدبابيس حتى تعمل علي فصل وعاء المعدة المسئول عن الجوع عن الجزء اليميني للمعدة ويتم تضييق فتحة هذا الجزء باستخدام شبكة.

مميزات عملية تدبيس المعدة:

– تساعد عملية تدبيس المعدة بشكل كبير علي إنقاص الوزن. حيث انها تعمل علي تصغير حجم المعدة.

– يمكن الرجوع عنها, فكرة عملية تدبيس المعدة هي عدم قص أو استئصال أي جزء من المعدة وهذا يفيد أنه إذا شعر المريض بأي مضاعفات فيمكنه الرجوع عنها.

مدة العملية 30 دقيقة تقريبا.

اضرار تدبيس المعدة

– اولا الوعاء اليمني صغير جدا ويستوعب كمية صغيرة من الاكل وتكون المعدة على شكل أقرب للأنبوبة ومدخلها صغير جدا فعند دخول الاكل الي المعدة يكون هناك صعوبة شديدة فيستوعب كمية قليلة وإذا تناول المريض أكثر من ذلك يحدث ارتجاع للطعام بالمرئ.

– يجب ان يكون الاكل سائل حيث ان مدخل وعاء المعدة صغير جدا فلا يستطيع أن يتناول الأكل الطبيعي وذلك ليس لفترة معينة ولكن طول حياة المريض.!!! وذلك يصيب المريض بألاكتئاب والازمات النفسية. ولكنها تقوم بالتخسيس نتيجة ان الشخص لايستطيع الاكل بكمية كبيرة.

– ايضا من العيوب الكبيرة لعملية تدبيس المعدة شعور المريض بالجوع دائما ولكن لا يستطيع الأكل حيث إنه إذا تناول أي أكل غير سائل يحدث ارتجاع و لذلك يحدث فى جزء كبير ممن اجروا عملية تدبيس المعدة ميل شديد نحو تناول الحلوى لسهولتها ولانها تمد الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية وذلك يتسبب فى زيادة الوزن مرة اخرى.!

ولهذه الاسباب وغيرها اصبح العالم كله يتخطى هذه العملية وبدأ في الإبتعاد عنها منذ عام 2000.
ولكن مازال يتم اجرائها حتى الآن في مصر نظرا لتكلفتها البسيطة.

* البديل الافضل لعملية تدبيس المعدة هو تكميم المعدة بالمنظار. يمكنك معرفة المزيد عنها من هنا

معتقدات طبية خاطئة:

من الشائع حدوثه الآن في مصر هو اقتصار الطبيب علي الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة جيدا ثم يقوم بالعملية وهذا لا يحدث في أغلب الدول المتقدمة طبيا ولكن يتم التعامل مع المريض على مدار فترة من 6 أشهر إلى سنة قبل العملية لتهيئة المريض نفسيا علي كيفية التعامل بعد العملية وما انواع الاكل الذي سوف يأكله. أي انه يحدث تقويم نفسي للمريض على الحياة الجديدة التي سوف يسلكها حتى لا يصاب بأي من أنواع الاضطراب النفسي.

تحديد واختيار نوع العملية المناسبة مع المريض:

يختلف التعامل مع المريض في تحديد التعامل معه وتحديد نوع العملية المناسبة له إذا كانت تدبيس او تكميم او تحويل مسار على حسب سلوك المريض نفسه وهنا يأخذ الطب طابع نفسي إلى حد كبير إذا كان المريض محب لاكل الحلويات بكميات كبيرة أو محب أكثر لنوعية الأكل المليء بالدهون أو محب لاى نوع من الاكل ولكن بكميات كبيرة  علي هذا الاساس يتم تحديد نوع العملية المناسبة للمريض.

ولذلك اتجه العالم نحو عمليات افضل من عملية التدبيس و لاقت نجاحا كبيرا في دول العالم مثل عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة.

نبذة مختصرة عن عملية تحويل مسار المعدة:

قديما كانت هذه العملية معقدة جدا ويقل استخدامها. ولكنها الان اصبحت اكثر سهولة.
عملية تحويل المسار هي عبارة عن تحويل لمسار الأكل, حيث ان الاكل يسلك طريقة من المريء إلى المعدة ثم الى الاثني عشر ثم إلى الأمعاء الرفيعة وتحويل المسار هو عبارة عن اختصار طريق الاكل حيث ان الاكل يسلك طريقة من المرئ ثم جزء صغير من المعدة ثم إلى الأمعاء الرفيعة حيث انه يتخطى جزء كبير من المعدة و الاثنى عشر و يتخطى جزء من الأمعاء الرفيعة.
وذلك يؤدي الى ان امتصاص الاكل يكون غير كامل أي لا يمتص الجسم كل كمية الأكل ويفقد كمية كبيرة من الدهون ثم يخسر الوزن الزائد تدريجيا.
اصبحت عملية تحويل مسار المعدة  الان بسيطة و سهلة لانها الان تتم عن طريق المنظار.
ولكن بعد العملية يحتاج المريض إلى فيتامينات و كالسيوم.
وأغلب هذه الفيتامينات: فيتامين B12 فيتامين الحديد و المعادن و الكالسيوم.

* يمكنك معرفة المزيد عن عملية تحويل مسار المعدة من هنا

 عملية تكميم المعدة

تغلبت عملية التكميم ايضا علي مشاكل كبيرة من مشاكل السمنة وهي عبارة عن ازالة او استئصال 85% تقريبا من المعدة عن طريق المنظار ويتبقى جزء من المعدة, فيحدث تصغير للمعدة فقط ولا يحدث أي تغيير لمجرى الأكل الطبيعي فيسلك الأكل طريقة الطبيعي من المرئ الى المعدة ثم للاثني عشر للأمعاء الرفيعة ثم الأمعاء الغليظة.

ايضا الجزء المستأصل هو الجزء المسئول عن افراز هرمون الجوع حيث ان المريض لا يشعر بالجوع بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار.

كمية الأكل بعد عملية التكميم تكون قليلة جدا لذا ينتج عن ذلك الشبع بكمية أقل بكثير مما كان يتناولها الشخص قبل العملية وهذا يؤدي إلى حرق سعرات حرارية كبيرة وحرق للدهون الموجودة في الجسم وهذا يسبب خسارة الوزن و مع الوقت يصل الشخص الى الوزن المثالي في خلال عام تقريبا من تاريخ العملية.

هل بعد عملية التكميم و استئصال جزء كبير من المعدة يتأثر المريض بذلك سلبيا أو يخسر شئ خلقه له الله؟!

الأصل عند الإنسان الطبيعي أن معدته لها حجم معين وشكل معين وعملية الاستئصال هنا تعيد المعدة الى شكلها الطبيعي حيث ان معدة الشخص السمين تكون كبيرة جدا وتأخذ كمية كبيرة من الأكل غير متناسبة مع طبيعة جسمه و طوله والجزء المتبقي من المعدة 15% يستطيع الانسان ان يعيش به حياة طبيعية حيث أنه يحدث الامتصاص والدليل علي ذلك أن المريض الذي يقوم بعملية تكميم المعدة نادرا ما يحتاج الى فيتامينات ولكن مع التحفظ في العام الأول فقط من تاريخ العملية.

* يمكنك معرفة المزيد عن تكميم المعدة من هنا

سلوك المريض بعد العملية وتأثيرها على حياته الطبيعية:

اولا: يعتمد المريض علي السوائل الشفافة لمدة 3 أسابيع تقريبا وذلك لأنها خفيفة جدا وسهلة على المعدة.

بعد 3 أسابيع من العملية يتناول المريض أكل لين مثل البطاطس و الموز و التفاح و الكوسة…الخ.

في خلال مدة من شهر ونصف تقريبا الى شهرين يبدأ المريض في الأكل الطبيعي ولكن بكميات قليلة تختلف عن الكميات الذي كان يأكلها من قبل وهذه الكمية تكون غالبا اقل من خمس كمية الأكل الذي كان ياكلها من قبل.

تعتبر عملية تكميم المعدة اغلي في السعر عن عملية تدبيس المعدة ولكنها أكثر تقدما ونتائجها أفضل.

نصائح خاصة بالمريض:

ايضا من الاشياء التي يجب أن يأخذ بها المريض هى اختيار الدكتور المتخصص ولابد من ان يكون له تاريخ في اجراء عمليات السمنة ومدى تفاعل الناس معه.

عدم الانسياق وراء الكلام المرسل.

يجب ان يضع المريض في عين الاعتبار أنها عميلة سوف تغير مجري حياته بالكامل فيجب عليه أن يتحرى الدقة في اختيار الطبيب والمستشفى وقراءة السيرة الذاتية له ومعرفة مدى خبرة الجراح ومدى معرفته بجميع عمليات جراحة السمنة حتى لا يؤثر على المريض باقناعه بعملية أخرى لا تتناسب مع حالته.

 

تعرف على عملية تكميم المعدة بإستخدام الدباسة الكهربائية الأتوماتيكية مع دكتور محمود زكريا

https://www.youtube.com/watch?v=ZtoW3YVGykM

عن أ.د.محمود زكريا

أستاذ جراحات السمنة و السكر - جامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحة السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن- إنجلترا وعضو الجمعية المصرية و الأوربية لجراحة المناظير ودكتوراة الجراحة و المناظير - جامعة عين شمس

240 تعليقات

  1. لوسمحت يا دكتور انا طولى 165 ووزنى250 وسنى 44 سنه لو سمحت ايه العمليه المناسبه ليا والتكلفه اد ايه

    • شكرا على تواصل حضرتك معانا ونأسف على التأخير فى الرد على حضرتك
      لكن يرجى الاتصال بالدكتور محمود زكريا على الارقام التالية:
      01000308574 – 01119997706

  2. زوجتي طولها 165 سم وزنها 115 كل
    ما هي العملية المناسبه والتكلفة

  3. لو سمحت انا وزني 122 وطولي170 ممكن اعرف تكلفه العمليه وهقعد قد ايه في المستشفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*