عملية التكميم وفاعليتها فى انقاص الوزن | د/ محمود زكريا الجنزورى

عملية التكميم وفاعليتها فى انقاص الوزن

Spread the love

عملية التكميم ومدى فاعليتها فى الوصول للوزن المثالى
عملية التكميم هى واحدة من جراحات انقاص الوزن الحديثة وتعتبر عملية التكميم احد اهم جراحات السمنة المفرطة حيث انها تعمل على تصغير حجم المعدة وهذا يعنى ان المعدة سيكون حجمها اصغر بكثير مما كانت عليه من قبل وبالتالى فأنها لن تستطيع ان تستقبل المزيد من الطعام وهذا يجعلك تشعر بالشبع معظم الوقت وفى حال تناولت الطعام فأنك لن تكون قادرا على تناول الكثير منه.
يطلق على عملية تكميم المعدة العديد من التسميات مثل عملية قص المعدة ,التدبيس الطولى للمعدة, التصغير الطولى للمعدة, التدبيس الكمى للمعدة او الاستئصال الطولى للمعدة.

عملية التكميم ولمن تكون؟
تجرى عملية تكميم المعدة لمن يعانى من السمنة المفرطة ( أكثر من 40 كيلو جرام فوق الوزن المثالى ) وقد فشل فى فقد الوزن الزائد عن طريق اتباع أنظمة الرجيم والرياضة. السمنة المفرطة خطر على حياة المريض لما تسببه من امراض كثيرة مثل مرض السكر و ارتفاع ضغط الدم.

وفى هذه الحالة يقوم الطبيب المعالج بالتشاور مع المريض من اجل اقناعه بواحدة من العمليات الجراحية التى تندرج تحت مسمى جراحات السمنة.لقد اثبتت عملية تكميم المعدة بالمنظار كفائة عالية جدا فى انقاص الوزن الى الوزن المثالى فى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

لابد من استشارة طبيب ذى ثقة وعلم متخصص فى جراحات السمنة بالمنظار حتى يتسنى لك معرفة الخيارات المتاحة لك والتى سوف تجدى معك نفعا.والخلاصة ان عملية التكميم قد تناسب اشخاص وقد لا تناسب اخرون بناءا على ما يراه الطبيب المعالج.وفى حالة قام الطبيب باجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة فأنه فى حال اختيار تكميم المعدة كحل امثل لعلاج السمنة والامراض المترافقة معها فانه سوف يتم تحديد ميعاد لاجراء الجراحة.

كيفية اجراء عملية التكميم:
تتم عملية تكميم المعدة من خلال المنظار الجراحى والذى يقوم الطبيب بادخاله الى بطن المريض من خلال خمسة فتحات صغيرة فى جدار البطن. يتم استئصال من 75% الى 85% من حجم المعدة كما يتم استئصال الجزء المسئول عن افراز هرمون الجوع. نستخدم فى إستئصال المعدة دباسات أمريكية حديثة تغلق المعدة الجديدة بثلاث طبقات من الدبابيس. يتم عمل إختبار فى أخر العملية للتأكد من عدم وجود تسريب قبل إنهاء العملية. يتم إغلاق الجروح الصغيرة فى جدار البطن بطريقة تجميلية حديثة بدون إستخدام الغرز الجراحية.
ويتعافى المريض سريعا بخلاف العمليات الجراحية التقليدية عن طريق فتح البطن التى تحتاج وقت طويل لإلتئام الجروح. يقيم المريض بالمستشفى لمدة 24 ساعة فقط. مدة إجراء العملية 45 دقيقة فقط.
يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية و العودة للعمل بعد إسبوع من العملية.

عملية التكميم والاجهزة المستخدمة فى الجراحة:
كما ذكرنا سابقا فأن الطبيب يقوم بإستخدام منظار البطن الجراحى من اجل تكميم المعدة ويتكون المنظار من خمسة ازرع اساسية يتم ادخالها الى بطن المريض من اجل عمل تكميم المعدة , ويقوم الطبيب بمتابعة ما يفعله من خلال كاميرا صغيرة متصلة بالمنظار , ويذكر ان نتائج المنظار هائلة للغاية.

اما عن فوائد المنظار الجراحى فى عملية تكميم المعدة فهو الافضل على الاطلاق لانه فى حالة استخدام المنظار الجراحى فأنه لن يتم شق البطن جراحيا وبالتالى ستكون فترة الشفاء اسرع واسرع بل ستعود الى حياتك الطبيعية فى اسرع وقت ممكن , بخلاف الفتح الجراحى فى البطن والذى يحتاج الى فترة تعافى اكبر من تلك التى تم استخدام المنظار فيها.

الدباسات المستخدمة فى تكميم المعدة هى دباسات حديثة من معدن التيتانيوم وهو معدن خامل لا يتفاعل مع الجسم وهو يستخدم منذ عقود في العمليات الجراحية وليس لة أي تأثير سلبي. نحن نحرص على إستخدام دباسات امريكية تم صناعتها فى الولايات المتحدة الامريكية وتستخدم فى مراكز جراحات السمنة فى امريكا واوروبا منذ عقود.بعد 45 يوم من العملية تلتئم المعدة تماما حول الدبابيس و تصبح المعدة طبيعية تماما و حجمها من15% الى 25% من حجم المعدة قبل تكميم المعدة بالمنظار.

فوائد ومميزات عملية التكميم:
عملية تكميم المعدة لها العديد من الفوائد من اهمها:
القضاء على السمنة المفرطة وانقاص الوزن.
التخلص من الدهون بسرعة رهيبة حيث تقل رغبة المريض كثيرا فى تناول الطعام مما يجعل الجسم يستعين بالمخزون الهائل من الطاقة ( السعرات حرارية ) المخزنة فى الجسم على هيئة دهون وبالتالى فان يوما بعد يوم سوف تفقد من وزنك الكثير والكثير.
انقاص الوزن بما يقارب النصف فى فترة وجيزة جدا تقارب الثلاثة اشهر.
التخلص من الامراض المترافقة للسمنة , وهذا يعرفه الكثير من مرضى السمنة الذين قاموا بأجراء عملية التكميم والتى ساعدتهم على الشفاء والتخلص من عدد كبير من الامراض المزمنة والتى منها مرض السكر ,امراض القلب والضغط وغيرها, بالاضافة الى ان عملية التكميم اصبحت وقاية لمرضى السمنة الذين اجروها من مرض السكر هذا ان لم يكونوا مصابين به من قبل.
من فوائد تكميم المعدة ايضا انها تساعدك على انقاص وزنك دون الشعور بالجوع بسبب الرجيم القاصى ودون ممارسة الرياضة القاصية , فالطرق التقليدية غالبا لا تؤتى ثمارها فى حالة الاصابة بالسمنة المفرطة.
تكميم المعدة يخلصك من الهرمونات الضارة فى المعدة والتى منها هرمون الجوع وهرمونات اخرى يتم ازالتها مع الجزء الذى تم إستئصاله.

شاهد تغير حياة شيماء بعد عملية تكميم المعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.