دكتور محمود زكريا

مركز متخصص فى جراحات السمنة والسكر- نستخدم دباسات أمريكية حديثة ومنظار عالى الدقة - فريق طبى متكامل مكون من أ.د محمود زكريا وأستاذ تخدير متخصص ومساعدين وفريق تمريض على أعلى مستوى
الرئيسية » البرامج التليفزيونية » جراحات السمنة مع د.محمود زكريا
جراحات السمنة على قناة نايل لايف
جراحات السمنة على قناة نايل لايف

جراحات السمنة مع د.محمود زكريا

 جراحات السمنة مع د. محمود زكريا على قناة نايل لايف

أوضح الدكتور محمود زكريا خلال لقائه التلفزيوني فى برنامج  لايف كلينيك مع المذيعة رانيا السيد  على قناة نايل لايف الفضائية أن السمنة هى وجود وزن زائد وان السمنة درجات تبدأ من  وجود الوزن الزائد او السمنة المفرطة, ولكن ما كيفية حساب الوزن المثالي سواء للرجل او للمرأة؟

يكون ذلك عن طريق قياس الطول بالسنتيمتر ثم طرح منهم 100 هذا بالنسبة للرجل, أما بالنسبة للمرأة قياس الطول بالسنتيمتر ثم طرح منه 105 يكون هذا متوسط الوزن المثالى للمرأة, ولكن بالنسبة للطبيب فإن لديه طريقة خاصة لحساب مؤشر كتلة الجسم  حتى يستطيع أن يحدد للمريض اى نوع من العمليات تناسب حالته الصحية وتكون عن طريق  قسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع طول الشخص بالمتر, فإذا كانت النتيجة تتراوح بين:

– من 18.5 الى 25: وزن طبيعي لا يدخل فى نطاق السمنة.
– من25  الى 30: لديه وزن زائد ولكنه لم يدخل فى نطاق السمنة.
– من 30 إلى 35: سمنة من الدرجة الأولى.
– من 35 إلى 40: سمنة من الدرجة الثانية.
– أكثر من 40: يعد سمنه مفرطه او يطلق عليها السمنة المرضية.
وقد اطلق على الوزن الزائد اسم السمنة المرضية لأن الإنسان يكون فيها معرض لكثير من الأمراض.

فيديو دكتور محمود زكريا على قناة نايل لايف .. شاهد الحلقة كاملة 

ثم تحدث الدكتور محمود عن اضرار السمنة فالشخص الذي يكون لديه سمنة مفرطة يكون اكثر عرضة للاصابة بمرض السكر أكثر من الشخص العادى ب90 مره – ارتفاع ضغط الدم – الكبد الدهنى – تصلب الشرايين – ذبحة صدرية – قصور الشرايين التاجية والكثير من الأمراض المختلفة.

وقد صدرت حديثا الكثير من الأبحاث التي تثبت الصله الوثيقه بين السمنة المفرطة ومرض السرطان, فالسمنة تعد سبب رئيسي فى الإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الرحم – سرطان الثدي – سرطان القولون – سرطان المستقيم – سرطان المريء فتعد بالنسبة لسرطان القولون هي المسبب رقم 3 كما تسبب السمنة للسيدات أمراض مثل اضطرابات الدورة الشهرية – تكيس المبايض – تأخر الإنجاب, كما تسبب السمنة خشونة المفاصل – متاعب الظهر.

كما ينصح الدكتور محمود زكريا أن الأشخاص المطلوب إجراء العمليات الجراحية لهم هم الأشخاص الذين لديهم 40 كيلو وزن زائد وفشلت معهم كل وسائل التخسيس الأخرى
ولكن اقل من هذا الوزن عليه اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين والأنشطة الرياضية.

وتحدث الدكتور محمود زكريا عن أنواع جراحات السمنة المفرطة قائلا هى:

عملية تكميم وقص المعدة بالمنظار:

المراد بعملية تكميم المعدة بالمنظار هو تصغير المعدة وتحويلها إلى أنبوبة حجمها 15% من حجم المعدة وتتم عن طريق أجهزة المنظار بدون اى جراحة تتم عن طريق تصغير حجم المعدة وقص و تدبيس المعدة بدباسات طبية حديثة جدا  مما تعمل على تصغير مكان الطعام فيستطيع المريض أن يتناول كميات قليلة جدا من الطعام حوالى من 50 إلى 100 مل فقط ما يقارب نصف كوب من الزبادى.
كما أنه يتم إزالة جزء من المعدة مسئول عن إفراز الهرمون  المسبب للشعور بالجوع, كل هذه العملية تتم عن طريق منظار وليس عن طريق الجراحة مما تجعل المريض يستطيع ان يعود الى حياته الطبيعية بعد الانتهاء من العملية بمدة قصيرة.

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار:

تتم عملية تحويل مسار المعدة عن طريق المنظار بتصغير حجم المعدة عن طريق دباسات طبية. لتتحول إلى معدة صغيرة ثم توصيلها بالأمعاء وذلك لتقليل كمية الطعام الذى يتناوله الشخص وتقليل امتصاص الجسم لهذا الطعام ثم يلتقي مرة ثانية الطعام المهضوم مع العصارة الصفراوية. تساعد هذه العملية على تقليل مضاعفات السمنة مثل السكر والضغط
كما أكد الدكتور محمود زكريا على تناول الشخص الفيتامينات لفترة طويلة بعد الانتهاء من العملية.

عملية بالون المعدة بالمنظار:

تتم عملية بالون المعدة عن طريق ادخال بالون الى المعدة بالمنظار من خلال الفم وتستمر فى المعدة بحد أقصى 6 شهور يتم إجراء هذه العملية لمن يعانون من زيادة الوزن أو أصحاب السمنة المفرطة تصل الى 230 حتى يخسر المريض جزء من وزنه ثم بعدها يتم عمل عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار.

عملية حزام المعدة بالمنظار:

قل إجراء هذه العملية مؤخرا واستبدلت بعمليات تكميم المعدة التي أثبتت نجاحها فى العديد من الدول.

عملية كشكشة المعدة بالمنظار:

تعد عملية كشكشة المعدة أرخص فى التكلفة على المريض وأكثر أمانا على صحته.
وقد أشار الدكتور محمود زكريا إلى وجود أنواع مختلفة لعلاج السمنة الموضعية والتي منها عملية شفط  الدهون, والتى تكون لازالة الدهون من مكان محدد من الجسم, ايضا الميزوثيرابى يستخدم ايضا مع المصابين بالسمنة الموضعية.

 كما أكد الدكتور محمود على إرشادات ما بعد العمليه والتى من أهمها:
* تنظيم المريض وجبات الطعام التي يتناولها وتكون موزعة على اليوم.
* تناول البروتينات بشكل مستمر.
* الابتعاد عن العادات الضارة فى التغذية مثل الإكثار من تناول الحلويات و المشروبات الغازية.
* ممارسة الرياضة باستمرار.
* زيارة الطبيب المتخصص للمتابعة ما بعد العملية.

عن أ.د.محمود زكريا

أستاذ جراحات السمنة و السكر - جامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحة السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن- إنجلترا وعضو الجمعية المصرية و الأوربية لجراحة المناظير ودكتوراة الجراحة و المناظير - جامعة عين شمس

تعليق واحد

  1. رفعت السيد حسنين

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة – حضرة الاستاذ الدكتور / محمود زكريا المحترم الرجاء افادتى انا مريض سكر ووزنى يتراوح بين 113 و115كيلو طولى 165سم نصحنى الطبيب المعالج للسكر بانى انزل وزنى اتبعت اكثر من نظام للحمة ولكنى فشلت فشلت تماما هل هذة العملية مفيدة لحالتى الرجاء مراسلتى وكم تتكلف تقريبا من فضلك ارجوك الرد لاللاهمية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*