هل يتوقف التنفس لمرضى السمنة فجأة أثناء النوم؟ | د/ محمود زكريا الجنزورى
توقف-التنفس-اثناء-النوم

هل يتوقف التنفس لمرضى السمنة فجأة أثناء النوم؟

 تعتبر زيادة الوزن أو السمنة عاملاً خطيراً في زيادة خطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم ، ويمكن لفقدان الوزن في كثير من الأحيان أن يقلل من شدة المرض. فى دراسة اجراها  دكتور ديفيد هودجل وهو متخصص في اضرابات التنفس بالنوم ” المرضى الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم مع زيادة الوزن أو السمنة (مؤشر كتلة الجسم – مؤشر كتلة الجسم 25 كجم / م 2:يوصى لهم بالمشاركة في برنامج شامل لتعديل نمط الحياة يتضمن نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني .

توقف التنفس أثناء النوم OSA 

هو مرض شائع يحدث عندما يتم غلق مجرى التنفس العلوي بشكل متكرر أثناء النوم ، مما يقلل أو يوقف تدفق الهواء.

اما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من  توقف التنفس أثناء النوم والذين لديهم مؤشر كتلة الجسم ≥ 27 كجم / م 2 والذين لم يتحسن وزنهم على الرغم من المشاركة في برنامج شامل – والذين ليس لديهم موانع للعلاج الدوائي مثل أمراض القلب:ينصح لهم بالعلاج الدوائى لمرض السمنة.

 

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم OSA والذين لديهم مؤشر كتلة الجسم > kg 35 كجم / م 2 والذين لم يتحسن وزنهم على الرغم من المشاركة في برنامج شامل لتغيير نمط الحياة لفقدان الوزن – والذين ليس لديهم موانع للجراحة: ينصح لهم بإجراء جراحة لعلاج السمنة.

 

كما ذكرت الدراسة أن فقدان الوزن ، إما من خلال تغيير نمط الحياة أو جراحة علاج السمنة ، له فوائد تتجاوز تقليل شدة توقف التنفس أثناء النوم. ومن بين هذه الفوائد الوقاية من داء السكر من النوع الثانى ، وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى المصابين بداء السكر، وانخفاض ضغط الدم وتحسين نوعية الحياة.

 

وجدت الدراسة أن المرضى غالبًا ما يكونون غير مدركين بأنهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة و أن فقدان الوزن يوفر فائدة مميزة لمرضى توقف التنفس أثناء النوم OSA كما لا يعرف الكثير من المرضى حول كيفية تحقيق هذه الفوائد لأن مقدم الرعاية الصحية لم يجرِ مناقشة متعمقة حول الطرق المثبتة لتحقيق فقدان الوزن معهم ، وقال دكتور  سانجاي باتيل مدير الطبي لمختبر النوم في المركز الطبي بجامعة بيتسبيرج. “المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم والذين يتم تشجيعهم على المشاركة في برنامج شامل لفقدان الوزن يتضمن تخفيض السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني ، سيكونون في الغالب ممتنين لمقدمي الرعاية الصحية لديهم لمناقشة المشكلة والتوصية باستراتيجيات فعالة لإنقاص الوزن “.

المصدر : https://www.newswise.com/articles/new-guideline-recommends-weight-loss-strategies-for-sleep-apnea-patients

 تابع أيضاً  هل يؤثر الوزن الزائد على الحمل وتأخره

             هل تسبب عملية تكميم المعدة أى ضرر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.