دكتور محمود زكريا

مركز متخصص فى جراحات السمنة والسكر- نستخدم دباسات أمريكية حديثة ومنظار عالى الدقة - فريق طبى متكامل مكون من أ.د محمود زكريا وأستاذ تخدير متخصص ومساعدين وفريق تمريض على أعلى مستوى
الرئيسية » مقالات صحفية » 10 عمليات جراحية لانقاص الوزن
عمليات انقاص الوزن وجراحات السمنة المفرطة
عمليات انقاص الوزن وجراحات السمنة المفرطة

10 عمليات جراحية لانقاص الوزن

10 أساليب لعلاج السمنة المفرطة بالجراحة

يعتقد البعض أن السمنة المفرطة والتى يكون فيها وزن الشخص زائد بشكل كبير عن الوزن الطبيعى صعبة فى العلاج ولكن مع التطور الطبى الهائل الذى وصلنا اليه توصل العلم إلى طرق حديثة لعلاج تلك الحالات التى تعامى من السمنة المفرطة ومن هذه الطرق:

* عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار:

تحويل مسار المعدة هى واحدة من عمليات انقاص الوزن المنتشرة فى الولايات المتحدة الأمريكية. وتجرى بواسطة المنظار الجراحى ويتم فيها إنشاء جيب صغير للمعدة من خلال قص المعدة لتصغيرها واعادة توصيلها بالثلث الاخير من الامعاء لتقليل درجة امتصاص الجسم وهذه العملية تقلص حجم معدتك حتى أكثر من 90% وهذا ما يجعلك تشعر بالشبع مع تناول كميات قليلة جدا من الطعام, كما  يمتص الجسم سعرات حرارية اقل بكثير من ذى قبل. حيث أن الطعام يتجاوز جزء  من الأمعاء الدقيقة.

* عملية تدبيس المعدة:

عملية تدبيس المعدة أو ما يطلق عليها عملية ماسون (Mason Procedure) أو تدبيس المعدة, ويتم فيها تدبيس المعدة حتى يتقلص حجم المعدة ويتكون كيس معدى أصغر, فيقوم بعملة كمعدة جديدة. لم تعد هذه العملية من العمليات الناجحة فى علاج السمنة المفرطة. وتم استبدالها بعملية تكميم المعدة.

* عملية ربط المعدة:

عملية حزام المعدة ويتم فيها استخدام رباط أو حلقة من السيليكون, والذي يمكن تغيير حجمه عن طريق حقنه بمحلول من الملح أو سحب محلول الملح منه عن طريق منفذ يوضع تحت الجلد مباشرة, يتم القيام بهذه العملية عن طريق منظار ويطلق عليها ربط المعدة او حزام المعدة

غالبا ما يتم فقدان الوزن عن طريق التحكم فى كمية الطعام المتناول وجعلها بكميات صغيرة وذلك بسبب الكيس المعدى الصغير والمخرج الضيق الذي يمر منه الطعام.

كما أن هذا  النوع من العمليات يعد من أكثر أنواع العمليات أمانا ولكن نتائجها فى نزول الوزن ليست على مستوى عملية تكميم المعدة بالمنظار او عملية تحويل مسار المعدة المصغرة بالمنظار.

* عملية تكميم المعدة بالمنظار:

التكميم هي عملية جراحية تهدف إلى فقدان الوزن عن طريق تقليل حجم المعدة إلى ما يقارب 15% من حجم المعدة الطبيعى وتتم هذه العملية عن طريق دباسات جراحية ويصبح شكل المعدة يشبه الانبوب او الكم على شكل حبة ثمرة الموز, تتم العملية عن طريق المنظار ولا يمكن ارجاع المعدة الى سابق عهدها.

ما يميز عملية تكميم المعدة:

– يقل حجم المعدة عن الحجم الطبيعي لها وبعد ذلك يمكن تناول جميع انواع الاكل بكميات صغيرة.
– تعمل هذه العملية على إزالة الجزء الخاص بإفراز هرمون الشعور بالجوع (هرمون الجريلين).
– يقل احتمال حدوث متلازمة الإفراغ أو الإغراق السريع ويكون ذلك بسبب الاحتفاظ بفتحة البواب وهو جزء من المعدة, يفتح على الاثني عشر مع مراعاة أن هذه المتلازمة يمكن أن تحدث بعد القيام بأى عملية جراحية للمعدة.
– العملية فعالة للغاية وتعتبر عملية أولية للمرضى ذوي كتلة جسم مرتفعة.

* عملية تحويل مسار المعدة المصغرة بالمنظار:

تعتبر من أفضل العمليات فى علاج السمنة المفرطة.
يتم فيها عمل جيب للمعدة صغير و توصيله بالثلث الاخير من الامعاء.

* بالون المعدة:

تتم عملية بالون المعدة عن طريق إدخال بالون مفرغ من الهواء داخل المعدة ثم ملئه بالهواء لتقليص مساحة المعدة الخالية. وينتج عن ذلك شعور الشخص بالشبع فور تناوله كميات صغيرة من الطعام.
وتعد عملية بالون المعدة من أكثر العمليات أمانا  ومصرح بها دوليا فى كثير من الدول مثل استراليا وكندا والمكسيك والهند والولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2015, كما يمكن ترك البالون داخل معدة الشخص حتى 6 أشهر ويمكن بهذه الطريقه ان يفقد الشخص ما يقرب من 25 كيلو جرام من وزنه الزائد خلال نصف عام.
لا يناسب البالون مريض السمنة المفرطة.

* عملية طى المعدة بالمنظار:

عملية طى المعدة تعد شكل من أشكال تكميم المعدة وتتم عن طريق طى أجزاء من المعدة بحيث تصبح على شكل كم وتكون بديلة عن قص وإزالة نسيج المعدة وتتميز هذه الطريقة بقدرة المعدة على امتصاص الغذاء.
تقلل هذه العملية من حجم المعدة بشكل كبير مما يساعد المريض على الشعور بالشبع بمجرد تناول كميات صغيرة من الطعام.

* عمليات مختلطة:

تكون عن طريق اختلاط اكثر من نوع فى عملية واحدة وهذا ما يقرره الطبيب المتخصص حسب الحالة المرضية وطريقة العلاج المناسب لها.

تكميم المعدة مع تحويل الإثنى عشر:

تعتبر عملية تحويل الاثنى عشر نوع من أنواع جراحة تغيير مسار عصارة البنكرياس والقنوات المرارية.
وتتم عن طريق استئصال جزء من المعدة والقوس الأكبر. وتكون فيها المعدة على شكل أنبوب بحجم 150 ملى وهذا ما يجعل حجم المعدة يتقلص وبالتالي يقل حجم الطعام المتناول.
بعد ذلك يتم فصل المعدة من الاثني عشر ووصلها بالجزء السفلى من الأمعاء الدقيقة, يتم إعادة توصيل الاثنى عشر والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة بالجزء الباقى على بعد 75-100 سم من القولون.
ويعد هذا النوع من العمليات نهائي ولا يمكن الرجوع فيه مرة أخرى.

تحفيز المعدة:

يقوم الطبيب فى هذه العملية بزرع جهاز يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب, فتقوم الأسلاك الكهربائية بتحفيز سطح المعدة الخارجى.
ولازالت هذه العملية تحت الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية, حيث يعتقد أن التحفيز الكهربائى يعدل إشارات الجهاز العصبي المعوي والذي يقوم الدماغ بتفسيرها مثل الشعور بالشبع والامتلاء والبراهين المبدئية تقترح أن العملية أقل فعالية من الأنواع الأخرى لجراحات السمنة.

حقن البوتكس بالمعدة:

تعد عملية حقن البوتكس فى المعدة  عملية بسيطة جدا وهى غير جراحية وسريعة وفقط تحتاج الى حوالى 10 دقائق.
وتعمل تلك العملية على إراحة عضلات المعدة, فتتوقف عضلات المعدة عن الانكماش مما يشعر المريض بأنه شبع.
حقن المعدة بالبوتكس مناسب لمن يعانى من وزن زائد و ليس مناسب لمريض السمنة المفرطة.

عن أ.د.محمود زكريا

أستاذ جراحات السمنة و السكر - جامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحة السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن- إنجلترا وعضو الجمعية المصرية و الأوربية لجراحة المناظير ودكتوراة الجراحة و المناظير - جامعة عين شمس

تعليق واحد

  1. شكرا يا دكتور ساعدتنى كتير وكنت صبور معايا لاكثر درجة
    لك منى كل الاحترام والتقدير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*