دكتور محمود زكريا

مركز متخصص فى جراحات السمنة والسكر- نستخدم دباسات أمريكية حديثة ومنظار عالى الدقة - فريق طبى متكامل مكون من أ.د محمود زكريا وأستاذ تخدير متخصص ومساعدين وفريق تمريض على أعلى مستوى
الرئيسية » قصص نجاح » تحويل مسار المعدة ساعدت سمر تخسر 33 كيلو
عملية تحويل مسار المعدة وقصة نجاح سمر
عملية تحويل مسار المعدة وقصة نجاح سمر

تحويل مسار المعدة ساعدت سمر تخسر 33 كيلو

تحويل مسار المعدة “قصة نجاح سمر”

تحويل مسار المعدة المصغرة بالمنظار هي واحدة من أنجح عمليات السمنة التي تساعد مرضى السمنة المفرطة، وبصفة خاصة أصحاب الأوزان الثقيلة جداً، والتي تتجاوز التى 120 كيلو جرام على فقدان كميات كبيرة من الوزن الزائد، كما أنها إحدى العمليات التي تساعد مرضى السمنة على الشفاء من النوع الثاني من مرض السكر.

وسمر هي إحدى الحالات التي كانت تعاني من زيادة كبيرة من وزنها، وتمكنت من خلال عملية تحويل المسار خسارة 33 كيلو جرام، وهي كمية الوزن الزائد، والوصول إلى الوزن المثالي خلال 6 أشهر فقط من إجراء العملية.

ماذا قالت سمر عن تحويل مسار المعدة بعد العملية ؟!

تقول “سمر” أنها شعرت باختلاف كبير في جسمها بعد إجراء العملية، حيث تشعر أنها أصبحت خفيفة جداً في الحركة، وتستطيع صعود السلم بسهولة، ودون الشعور بأي تعب، وكانت قبل العملية تعاني من آلام في الفقرات الظهر، ومشاكل في قدميها، ولكن بعد العملية اختفت كل تلك الآلام، وأصبحت دائماً تشعر بالنشاط والحيوية، وتستطيع القيام بأي مجهود حركي بكل سهولة ودون الشعور بأي إجهاد.

كيفية اجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

عملية تحويل مسار المعدة يتم إجراؤها باستخدام المنظار، وليس الشق الجراحي، لذلك فهي عملية آمنة ، كما أن إجراؤها بالمنظار يساعد على سرعة عودة المريض إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويخضع المريض للتخدير الكلي، ويتم خلالها تصغير حجم المعدة بحيث يشبه الجيب الصغير، وتستوعب كميات طعام قليلة جداً حوالي 50 جرام، ويتم توصيل المعدة الصغيرة بالأمعاء بوصلة واحدة، مما يؤدي إلى مرور الطعام من المعدة الصغيرة إلى الأمعاء، وهذا ما نقصده بتحويل المسار أي تحويل مسار الطعام في الجسم، وتحويل مسار المعدة يقلل امتصاص الجسم للطعام.

فوائد ومميزات تحويل مسار المعدة

تحويل المسار هي أسرع عمليات السمنة في خسارة الوزن، حيث يفقد المريض خلال الـ 6 أشهر الأولى من 50 إلى 70% من كميات الوزن الزائد، ويمكن أن يصل إلى الوزن المثالي خلال عام واحد فقط، وتناسب بشكل أكبر مرضى السمنة المفرطة مدمني السكريات، والذين يفرطون في تناول الحلويات والمشروبات الغازية والشيكولاتة.

عملية تحويل المسار هي من أنجح عمليات السمنة وأكثرها فعالية في علاج النوع الثاني من السكر، لأنها تغير هرمونات الجهاز الهضمي، فهي تقلل من إفراز الهرمونات المضادة للأنسولين، وتزيد من إفراز هرمون الأنسولين، وتزيد من حساسية أنسجة الكبد له، مما يؤدي إلى تحسين أداء الأنسولين، والشفاء من مرض السكري، وبعد إجراء العملية لن يحتاج مريض السكر تناول أي أدوية أو علاج لمرض السكرعلى الإطلاق.

تحويل مسار المعدة المصغر تجعل مريض السمنة يشعر بالشبع لفترات طويلة جداً، على الرغم من تناول كميات قليلة من الطعام، حيث أنها تخفض هرمون الجوع، مما يجعل المريض يشعر بالشبع.
وعملية تحويل مسار المعدة عملية آمنة  وقد ينتج عنها بعض الأعراض البسيطة، وخاصة في الأيام الأولى لإجراء العملية ومنها:
إضطرابات مؤقته في الجهاز الهضمي، وحدوث انتفاخ وإمساك او إسهال نتيجة التغيرات التي طرأت على المعدة والأمعاء.
التهابات والشعور بالآلام نتيجة الشقوق الصغيرة التي تم فتحها، ويتناول المريض خلال تلك الفترة المسكنات لتخفيف الشعور بأي آلام.
وبعد عملية تحويل مسار المعدة يضطر المريض إلى تناول الفيتامينات والكالسيوم والحديد طوال حياته، بينما لا يكون مضطراً إلى ذلك خلال عمليات السمنة الأخرى.

عن أ.د.محمود زكريا

أستاذ جراحات السمنة و السكر - جامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحة السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن- إنجلترا وعضو الجمعية المصرية و الأوربية لجراحة المناظير ودكتوراة الجراحة و المناظير - جامعة عين شمس

31 تعليقات

  1. Mansour mohamed mansour

    طولي 185 و وزني 148 ممكن اعرف ما هي العملية المفضلة لحالتي مع العمل بأني أحب أكل الحلويات و ممكن اعرف التكلفة الاجمالية

  2. انا وزنى ١٠٠وطولى ١٦٥ عايز اعرف ايهما افضل تحويل المسار ام التكميم وتكلفه كلا منهما

    • عملية تكميم المعدة بالمنظار مناسبة لك. .تم إرسال التكلفة الإجمالية للعملية فى رسالة إلى البريد الإلكتروني لك. لحجز موعد بالعيادة 01000308574 – 01119997706.للإطلاع على تفاصيل العمليات http://www.drsemna.com. مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة

  3. السلام عليكم
    الطول ١٨٠ والوزن ١١٥
    كم سعر عملية تحويل المسار بالمنظار
    كم يوم احتاج تنويم

  4. مساء الخير انا عاوزه اعرف تكلفه العمليه سواء التحويل او التكميم

  5. عاوزه اعرف تكلفه العمليه كام منظار وجراحه

  6. انا وزني 112 وطولي174 عاوز اعرف سعر العمليه كام تميم المعده وتحويل المسار

  7. عاوز اعرف تفاصيل اكتر عن الجلد المتهرل الي بيحصل بعد خسارة الوزن بعد العمليات الجراحية
    بيحتاج كام عملية .. الغرز بتبقي باينة ولا لأ
    وبتاخد وقت قد ايه فى ال recovery
    وال recovery بتاعها صعب ولا ايه بالظبط
    انا مش قلقان من العمليات
    انا قلقان من منظر الجلد بعد العملية

  8. انا طولي 180 ووزني 130 هل عملية تحويل المعدة المصغرة ناجحة بالنسبالي وكم التكلفة وما الفرق بينها وبين التحويل القديم

  9. ام محمود شوقي

    وزني 117 وطوالي 161 وعملت تدبيس قبل وخايفة من مخاطر العملية هل فيها ضرر ..وايهم افضل تكميم ولا تحويل مسار …وتكلفت التحويل كام والتكميم كام وكام يوم بجلس في المستشفى

    • من عمل تدبيس معدة و فشلت
      لا يناسبه إلا عملية تحويل مسار المعدة
      تم إرسال التكلفة الإجمالية للعملية فى رسالة إلى البريد الإلكتروني لك

  10. اريد معرفه تكلفه العمليه بس منظار مش فتح البطن بالجراحه

  11. اريد معرفة تكلفة تكميم المعدة وتحويل المسار

  12. لو سمحت يا دكتور انا وزني 90 كيلو والطول 165 م وعوزه اعمل تحويل مسار مصغر ممكن اعرف الاعراض الجانبيه للعملية وانا عندي ترهل في البطن بسبب الولاده القيصرية مرتين فهل هيزول الترهل وسعر العمليه والمدة للوصول للوزن المثالي

  13. أنا سنى ٤١سنة طوبى ١٧٠ سم و وزنا بين ١٠٢ و ١١٧ كخ أحب الأكل و الحلويات طول عمرة اعمل ريج يوم و أتخن تانى لا أعانى من أمراض سؤالا هو الى عملية أحسن لدى و التكلفة و مدة الإقامة فى المستشفى و هل تترك اثر على الجلد الخارجي و شكرًا لك يا دكتور

  14. انا محتار بين التكميم وتحويل المسار وايه الفرق بينهم وايهما نتائجه مضمونه؟؟ وهل سعر العمليتين زي بعض ؟؟؟
    بصراحه تجارب ونتائج باهره جداا جداا وبمزيد من التفوق والرقي للدكتور محمود زكريا ….شكرااااااا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*