دكتور محمود زكريا

مركز متخصص فى جراحات السمنة والسكر- نستخدم دباسات أمريكية حديثة ومنظار عالى الدقة - فريق طبى متكامل مكون من أ.د محمود زكريا وأستاذ تخدير متخصص ومساعدين وفريق تمريض على أعلى مستوى
الرئيسية » قصص نجاح » تحويل مسار المعدة المصغر وقصة نجاح حمدى

تحويل مسار المعدة المصغر وقصة نجاح حمدى

عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار

“قصة نجاح حمدي”

عملية تحويل مسار المعدة المصغرة هي واحدة من أهم عمليات جراحة السمنة، والتي تحقق نتائج فعالة مع مرضى السمنة المفرطة أصحاب الأوزان الثقيلة جداً، الذين تتجاوز أوزانهم 150 كيلو جرام، كما أنها أثبتت فعاليتها أيضاً في علاج النوع الثاني من مرضى السكر.

“حمدي علي” شاب يبلغ من العمر 20 عاماً، وكان يعاني من السمنة المفرطة، حتى وصل وزنه قبل إجراء العملية إلى 188 كيلو جرام.

وأكد “حمدي” أن زيادة وزنه إلى هذا الحد ترجع إلى حبه الشديد للطعام، وإفراطه في تناوله، بالإضافة إلى العامل الوراثي، فالكثير من أفراد عائلته يعانون أيضاً من السمنة المفرطة، ومن بينهم والده، الذي كان يرغب في إجراء عملية سمنة قبل وفاته.

عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار والطرق التقليدية

عملية تحويل مسار المعدة المصغر والطرق التقليدية

لجأ “حمدي” لعملية تحويل مسار المعدة المصغر للتخلص من الوزن الزائد في فترة زمنية قصيرة، وخاصة وأن الطرق التقليدية لإنقاص الوزن لن تحقق أي نتائج معه، بسبب كتلة جسمه الكبيرة، وتحويل مسار المعدة المصغر كانت العملية الأنسب بالنسبة لحالته، والكميات الكبيرة من الوزن الزائد التي كان يعاني منها.

وبعد الشهر الأول تمكن “حمدي” من خسارة 35 كيلو جرام من وزنه، وساعده على ذلك حرصه على ممارسة الرياضة، ولعب كرة القدم، وإجراء الجراحة بالمنظار وليس بالشق الجراحي جعله قادراً على ممارسة الرياضة بعد أيام من إجراء العملية.

عملية تحويل مسار المعدة ووصول حمدى للوزن المثالى

تمكن “حمدي” خلال عام واحد فقط من خسارة كميات الوزن الزائد، والوصول إلى وزنه المثالي، فحمدي طوله 196 سم، ووصل وزنه بعد عام من العملية لـ 93 كيلو جرام، وهو ليس في حاجة إلى خسارة المزيد من الوزن، كما أن “حمدي” لا يعاني من أي ترهلات في الجسم، بسبب ممارسته للرياضة، والتي جعلت الجلد مشدوداً، ولم تؤدي إلى ظهور الترهلات بعد فقدان كميات الوزن الكبيرة.

وأكد “حمدي” أنه على الرغم من حبه الشديد للطعام، إلا أنه في الأيام الاولى بعد إجراء العملية شعر بفقدان الشهية، ولمدة أسبوعين ظل يعتمد على تناول الماء والعصائر فقط، ثم الطعام اللين مثل البطاطس وشوربة الخضار والزبادي لمدة أسبوعين آخرين، حتى أصبح قادراً بعد ذلك على تناول جميع أنواع الأطعمة، ولكن بكميات محدودة.

حياة حمدى بعد عملية تحويل مسار المعدة

وأوضح “حمدي” أن عملية تحويل مسار المعدة غيرت كثيراً من شكله، ومقاسات ملابسه، وغيرت من حياته، فوزنه الزائد كان يجعله يبتعد عن الاختلاط بالناس، ولم يكن يفضل الالتقاء بأصدقائه خوفاً من التعرض لأي انتقاد أو موقف محرج بسبب وزنه الزائد، مضيفاً: “حياتي كلها عبارة عن أني بشتغل، ومعنديش هم غير أني أرجع البيت وأكل وأنام، ومبعملش أي حاجة تانية في حياتي، أو أقابل حتى حد من أصحابي، والعملية رجعت لي ثقتي في نفسي تاني”.

وتحويل مسار المعدة المصغر عملية آمنة ، يتم خلالها تصغير حجم المعدة، وتوصيل المعدة بالأمعاء خلال وصلة واحدة، مما يؤدي إلى تقليل كميات الطعام التي يتناولها المريض، وشعوره بالشبع لفترة طويلة، مما يساعده على فقدان كميات كبيرة من الوزن، لذلك فهي تناسب المرضى أصحاب الأوزان الثقيلة، كما أنها تقلل من امتصاص الجسم للطعام.

عملية تحويل مسار المعدة تعالج مرض السكر

تساعد تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار على علاج مرضى السكر، وذلك بسبب تغييرها لهرمونات الجهاز الهضمي، وتقلل إفراز الهرمونات المضادة للأنسولين، وتسبب زيادة في إفراز الأنسولين، وتزيد حساسية الأنسجة له، مما يزيد من فاعليته، كما أنها تناسب بشكل كبير مرضى السمنة المفرطة مدمني السكريات، فهي تقلل من امتصاص الجسم للطعام، وخاصة السكر الذي يمتصه الجسم بسهولة، وفي حالة تناول السكر يحدث له تفريغ.

عن أ.د.محمود زكريا

أستاذ جراحات السمنة و السكر - جامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحة السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن- إنجلترا وعضو الجمعية المصرية و الأوربية لجراحة المناظير ودكتوراة الجراحة و المناظير - جامعة عين شمس

39 تعليقات

  1. الطول 175 الوزن 133 العمر 36
    عايز اعرف أي عملية أفضل وكم التكلفة وكم إقامتي في مصر بعد العمليه وهل هناك مضاعفات بعد العمليه على المدى البعيد
    شكرا

    • عملية تكميم المعدة مناسبة لك. تم إرسال التكلفة الإجمالية في رسالة الى البريد الإلكتروني لك. لحجز موعد بالعيادة 01000308574 – 01119997706.
      للإطلاع على تفاصيل العملياتhttp://www.drsemna.com.
      مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة

  2. عايز اعرف تكاليف عمليات السمنه
    وزني 145
    الطول 178
    السن 23
    مفيش اي امراض غير السمنه

    • تم إرسال التكلفة الإجمالية في رسالة الى البريد الإلكتروني لك. لحجز موعد بالعيادة 01000308574 – 01119997706.
      للإطلاع على تفاصيل العمليات http://www.drsemna.com.
      مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة

    • هانى ابراهيم

      انا وزنى ١٣٢ كجم و طولى ١٧٥ سم و عمرى ٤٤ سنة وعندى سكر من النوع الثانى بالاضافة الى الضغط العالى بالاضافة الى الدهون الثلاثية و الكليسترول .
      نوع العملية المناسبة و كذلك التكلفة و التفاصيل
      مع الشكر

    • تم إرسال التكلفة الإجمالية في رسالة الى البريد الإلكتروني لك. لحجز موعد بالعيادة 01000308574 – 01119997706.
      للإطلاع على تفاصيل العمليات http://www.drsemna.com.
      مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة

  3. انا ١٣٠ كيلو وطولى ١٧٩ كم تتكلف العمليه وانهى عمليه مناسبه لى جسمى

    • عملية تكميم المعدة مناسبة لك. تم إرسال التكلفة الإجمالية في رسالة الى البريد الإلكتروني لك. لحجز موعد بالعيادة 01000308574 – 01119997706.
      للإطلاع على تفاصيل العملياتhttp://www.drsemna.com.
      مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة

  4. السلام عليكم

    انا وزني 112 وطولي 168

    كم تكلفة العمليه وكم احتاج من المتابعه بعد العمليه علما باني من خارج مصر

  5. انا وزني 133 وطولي 179 وعمري 41 وحاولت تنزيل الوزن لكن نزل شي بسيط احب اسال كم تكلفه تحويل مسار وايهما أفضل بالنسبه لي وكم التكلفه

    • عملية تحويل مسار المعدة المصغرة بالمنظار مناسبة لك. تم إرسال التكلفة الإجمالية في رسالة الى البريد الإلكتروني لك. لحجز موعد بالعيادة 01000308574 – 01119997706.
      للإطلاع على تفاصيل العمليات http://www.drsemna.com.
      مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*