دكتور محمود زكريا

مركز متخصص فى جراحات السمنة والسكر- نستخدم دباسات أمريكية حديثة ومنظار عالى الدقة - فريق طبى متكامل مكون من أ.د محمود زكريا وأستاذ تخدير متخصص ومساعدين وفريق تمريض على أعلى مستوى
الرئيسية » جراحات السمنة » شفط الدهون بدون الم “1”
عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

شفط الدهون بدون الم “1”

شفط الدهون هتساعدك للوصول لقوام ممشوق

شفط الدهون يساعد فى التخلص من السمنة الموضعية حيث تعاني الكثير من السيدات من تراكم الدهون في مناطق معينة في الجسم، مما يؤدي إلى تشوه قوام الجسم، نتيجة زيادة الوزن في بعض المناطق دون غيرها، الأمر الذي يسبب لهن الكثير من المتاعب وخاصة في اختيار الملابس، فتضطر السيدة التي تعاني من تراكم الدهون في مناطق معينة في جسدها إلى اختيار نوع معين من الملابس لإخفاء تلك الأجزاء الممتلئة من الجسم .

والمناطق التي تتراكم حولها الدهون في الجسم هي الأرداف ومنطقة البطن والرقبة والصدر والفخذين، ، ويسمى هذا النوع من السمنة بالسمنة الموضعية، وهي تعني تراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم، وتجعل القوام يبدو غير متناسق، وهي تختلف عن السمنة المفرطة والمقصود بها التجمعات الغير طبيعية أو الزائدة للدهون في الجسم كله بحيث يزيد وزن الجسم عن الوزن المثالى بأكثر من 40 كيلو جرام.

اسباب السمنة الموضعية

أسباب السمنة الموضعية:

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلى تراكم الدهون في بعض الأجزاء من الجسم والإصابة بالسمنة الموضعية منها:

  • التغذية الخاطئة:

يعد من أهم أسباب انتشار الإصابة بالسمنة الموضعية هى التغذية الخاطئة، والاعتماد  بشكل كبير على الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى الإفراط في تناول الحلويات والشيكولاتة والمقرمشات المقلية والمشروبات الغازية، مع عدم القيام بمجهود أو حركة لحرق تلك السعرات الحرارية العالية التي يتم اكتسابها نتيجة لتناول تلك النوعية من الأطعمة يؤدي إلى تراكم الدهون في بعض مناطق الجسم وخاصة الأرداف والفخذين.

  • العامل الوراثي:

العامل الوراثي هو واحد من أهم أسباب الإصابة بالسمنة الموضعية، فالفرد يمكن أن يرث البدانة أو حتى النحافة من والديه أو أحد أقاربه.

  • قلة الحركة:

عدم ممارسة الرياضة وقلة القيام بالمجهود الحركي يؤدي إلى بطء في حرق السعرات الحرارية، وعدم حرق جزء كبير من السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم، مما يؤدي إلى تراكمها على هيئة دهون في بعض المناطق من الجسم.

  • الحمل والولادة:

بالنسبة للسيدات يحدث الكثير من التغيرات في هرمونات الجسم أثناء فترة الحمل والولادة، بالإضافة إلى تمدد البطن والزيادة الطبيعية في الجسم، وتكرار الحمل الذي يضعف عضلات البطن، ويؤدي إلى زيادة ترهلات البطن، كل تلك العوامل تساهم في تراكم الدهون في منطقة البطن.

  • الأدوية:

قد تؤدي بعض الأدوية إلى زيادة الوزن، وتراكم الدهون في بعض مناطق الجسم، مثل أدوية الكورتيزون.

  • الأمراض:

قد تؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى زيادة الوزن، وتراكم الدهون، مثل أمراض خلل الغدة الدرقية.

شفط الدهون

عملية شفط الدهون

يمكن التخلص من السمنة الموضعية من خلال الحمية الغذائية والريجيم وممارسة الرياضة، ولكن هذا الأمر قد لا يناسب بعض الحالات، ولا يحقق نتائج مع حالات أخرى، فضلاً عنها أنها تتطلب الكثير من الوقت والمجهود حتى يصل الشخص إلى القوام المرغوب، وهناك العديد من طرق التدخل الطبي التي أثبتت فعاليتها في التخلص من السمنة الموضعية ويأتي من أهمها عملية شفط الدهون.
وشفط الدهون عملية تجميلية، ومن أهم الطرق الفعالة للتخلص من الدهون المتراكمة في بعض أجزاء الجسم بدون ألم، وبأقل مجهود، وفي أقصر وقت ممكن، وتناسب فقط الأشخاص الذين يعانون من السمنة الموضعية، ولا تناسب الأشخاص أصحاب السمنة المفرطة، والذين يعانون من الزيادة الكبيرة في الوزن.

خطوات العملية:

يتم إجراء العملية من خلال التخدير الكلي للمريض إذا كان سيتم إزالة الدهون من مناطق متعددة بالجسم، أو كانت المنطقة التي سيتم إزالة الدهون منها في الجزء العلوي من الجسم “الصدر- الرقبة”.
أو التخدير الموضعي إذا كان كمية الدهون التي سيتم إزالتها قليلة.
أو التخدير النصفي: إذا كانت المنطقة التي سيتم إزالة الدهون منها تقع في الجزء السفلي من الجسم “الأرداف- الفخذين”.

ويقوم الطبيب بتحديد المنطقة التي سيتم إزالة الدهون منها، ووضع بعض الخطوط عليها، ثم يحدث فتحاً صغيراً في تلك المنطقة عرضه نصف سنتيمتر،، ويضع كمية من السوائل لإذابة الدهون الصلبة الموجودة في الجسم حتى يسهل شفطها، ولتقليل نزف الدم، ويدخل من خلال هذا الشق الصغير أنبوب رفيع جداً يتم توصيله بمضخة، وتحريكه داخل الجسم لشفط الدهون من الجسم، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بتخييط هذا الفتح الصغير.

قد ينتج عن عملية شفط الدهون تورم أو التهابات وكدمات بسيطة، ويتم التغلب عليها من خلال المسكنات التي تخفف حدة الألم، بالإضافة إلى وضع ضمادات داعمة في المنطقة التي تم إجراء العملية بها، والتي تساعد في التعافي سريعاً من تلك الالتهابات، وينصح أن يقوم المريض بوضع حزام ضاغط على تلك المنطقة من 3 إلى 6 أسابيع لتخفيف الورم، ويحتاج المريض لفترة راحة من 4- 7 أيام في المنزل قبل العودة إلى العمل.

وتبدأ نتائج العملية في الظهور بمجرد التعافي من تلك الالتهابات، وامتصاص الجسم للسوائل التي تم تزويده بها أثناء العملية.

مميزات عملية شفط الدهون:

– لا يحدث عند إجرائها فقدان لكميات من الدم مثل غيرها من العمليات الجراحية
– تساعد على التخلص من الدهون بدون الشعور بأي آلام.
– تحافظ على الجلد مشدوداً، ولا يحدث له أي ترهلات مثل العمليات الأخرى.
– لا تستغرق وقت طويل، ولا يحتاج إجرائها أكثر من جلسة، ويمكن إجرائها من خلال التخذير الموضعي.
– يمكن للمريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم إجرائها، أو يمكث يوم واحد فقط في المستشفى، ولا يحتاج إلى فترة نقاهة طويلة، ويمكن أن يعود سريعاً لممارسة حياته الطبيعية.
– تمنع تراكم الدهون مرة أخرى في المنطقة التي تم إزالة الدهون منها.

مضاعفات عملية شفط الدهون:

عملية شفط الدهون آمنة تماماً، وليس لها أي مضاعفات خطيرة، وقد ينتج عنها فقد لسوائل الجسم بكميات كبيرة، ولكن يمكن تعويضها من خلال شرب كميات كبيرة من الماء بعد إجراء العملية.
لكي تحافظ على نتائج العملية لأطول فترة ممكنة عليك اتباع نظام غذائي صحي، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، وممارسة الرياضة، وعند اكتساب الجسم للوزن، قد تحدث زيادة في الوزن بالمنطقة التي تم إجراء عملية شفط الدهون بها، نتيجة لزيادة حجم الخلايا الدهنية وليس عددها،  ولكن تلك الزيادة في الوزن لن تكون بشكل كبير مثل السابق.

عن أ.د.محمود زكريا

أستاذ جراحات السمنة و السكر - جامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحة السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن- إنجلترا وعضو الجمعية المصرية و الأوربية لجراحة المناظير ودكتوراة الجراحة و المناظير - جامعة عين شمس

39 تعليقات

  1. انا وزني ١٢٠ وطولي ١٧٤ اود عمل شفط دهون كم تكلف العملية بدون الاكتاف ولايادي

    • الافضل لك عملية تكميم المعدة بالمنظار . للإستفسارات او لحجز موعد بالعيادة 01000308574. مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة والسكر

    • للاستفسار او لحجز موعد بالعيادة
      01000308574- 01119997706
      للتواصل على الواتس
      00201000308574

  2. السن 36
    الطول 183
    الوزن 120
    ما المناسب لحالتى وكم تكلفتها

    • عملية تكميم المعدة بالمنظار مناسبة لك. تم إرسال التكلفة الإجمالية للعملية فى رسالة خاصة إلى البريد الإلكتروني لك . للإستفسارات او لحجز موعد بالعيادة 01000308574. مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة والسكر

  3. لو سمحتو انا عندي سكرى وضغط وزني زايد طولي 175 وزني 198 وارغب في عملية شفط دهون كم تكلفة العملية

    تحياتي لكم

    خالد السعودية – الدمام

  4. انا وزني١٠٠كيلو وطولي ١٧٧اريد ان اعمل شفط دهون وشد ترهلات ما هي التكلفه

    • تحديد التكلفة بعد الكشف
      تم إرسال التكلفة الإجمالية للعملية فى رسالة إلى البريد الإلكتروني لك. لحجز موعد بالعيادة 01000308574 – 01119997706.للإطلاع على تفاصيل العمليات http://www.drsemna.com. مركز ا.د. محمود زكريا لجراحات السمنة

  5. عمليه شفط الدهون باليزر كم تكلفتها وكم تكلفه تحويل المصغر للمعده

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*